15 يونيو 2009

الطاقة الحرارية الأرضية

جوف الأرض مفعم بالطاقة الحرارية حيث قد تصل درجات الحرارة لأغلب صخور الأرض 1000 درجة سيلزيوس. يمكن استخدام هذه الطاقة في عمليات توليد قدرة كهربائية من مصدر مجاني و متجدد و غير ملوث للبيئة. منذ زمن و في البلدان التي تحتوي على ينابيع مياه حارة يتم استخدام مثل هذا النوع من الطاقة في عمليات التدفئة و توليد الكهرباء أيضاً مثل تلك الموجودة في أيسلاندا، و التي تنتشر في 250 موقع في أيسلاندا و يقدر عددها الإجمالي بحوالي 800 نبع حار.

العائق أمام استخدام مثل هذه المصادر الحرارية العملاقة و التي يقدر لها ايفاء احتياجات البشرية من الطاقة لمدة مائة ألف سنة قادمة، هو بهظ تكاليف الانشاء و التشغيل لمحطات توظيفها. هذا العائق يعتبر مزلل في مصر حيث ساحل البحر الأحمر و الذي يعتبر من المناطق المعدودة في العالم التي تتوفر فيها الطاقة الحرارية الأرضية في أعماق قريبة من سطح القشرة الأرضية حيث يؤدي هذا إلى تخفيض التكاليف اللازمة لاستخراج و تسخير هذا المورد الحراري.

السؤال الهام، لما لا نرى سعي من قبل المسئولين في مصر و المستثمرين تجاه تحقيق استفادة من هذا المصدر المجاني و العملاق للطاقة، و الذي قد يساهم في تغيير وجه الحياة إلى الأفضل في مصر و جعلها تتخذ مكانة متميزة كدولة منتجة للطاقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بحث مخصص