02 أغسطس 2009

موقع تنسيق الثانوية العامة

حظيت هذا العام بفرصة استخدام موقع تنسيق الثانوية العامة في مصر، و ذلك لقيامي بمساعدة أحد أقربائي في تسجيل رغباته. كانت تجربة جديرة بالملاحظة و ذلك حول تطبيق الموقع ذاته، و نظراً لأهمية الأمر، حيث كانت أول مرة احتك فيها شخصياً مع مكتب تنسيق القبول للكليات و المعاهد دون الحاجة للوقوف و الانتظار في طوابير أمام مكاتب التنسيق.

الخدمة و الموقع الذي يقدمها و بشكل عام تعتبر مقبولة و لكن ينقصها بعض التطوير و التعديل حتى تتحسن إلى الأفضل و ذلك من خلال الملاحظات التالية:

  1. يفتقر الموقع إلى عامل و صفة أساسية من صفات تطبيقات ويب ألا و هي عدم الاعتماد على المنصة Platform Independent ، حيث أنه من المفترض لكافة تطبيقات الويب و خصيصاً تلك المخصصة لمستخدمين في فضاء شبكة الإنترنت و ليست في شبكات محلية أو ما شابه، ألا تكون معتمدة على منصة واحدة لكي يتثنى للمستخدم التفاعل معها، و نعني بالمنصة هنا نظام التشغيل و متصفح الويب. عند محاولتي للتعامل مع الموقع من خلال متصفح فايرفوكس 3.5 لم أتمكن من اتمام الجلسة بشكل صحيح و اضطررت لاستخدام متصفح مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر 8 لاتمام العملية.
  2. حدث إغراق و بشكل غير مبرر لاستخدام تقنية أجاكس Ajax في عمليات تحميل بعض البيانات و قد يكون هذا السبب الرئيسي في عدم الاستقلالية المذكور في البند السابق، و الذي كان يتوجب مجهوداً أكبر في التطوير لتفاديه.
  3. جزئية إدراج الرغبات و تعديلها تعمل بأسلوب غير مريح؛ فعلى سبيل المثال، لو حدث خطأ و اخترت كلية أو معهد و كان ترتيبه في الاختيارات - لنقل - رقم 27 و أردت ترقيته هو و من بعده او حتى هو فقط إلى رقم 10 ، فلسوف تضطر إلى الضغط على سهم الترقية لأعلى مرات متتالية لترقيه صفاً صفاً و ايضاً سوف تضطر إلى تكرار ذلك بخصوص الرغبات التي تليه. إضافة إلى ذلك، كان من المفترض أن يظهر جدول إعداد الرغبات هذا بصفوف متبادلة لون الخلفية لتسهيل تمايزها دون أن تخطئها العين و كذا بتأثير تغيير لوني للخلفية عند مرور مؤشر الفأرة عليه onmouseover .
  4. اشتراط وجود طابعة للحصول إيصال التسليم و قائمة الرغبات يعتبر خللاً واضحاً، فليس من الضروري أن يكون لديك طابعة حتى تسجل، يمكن أن تقوم بذلك من خلال هاتف محمول مثلاً، و عليه و جب اضافة خاصية حفظ هذه الأمور كملف pdf أو حتى صورة، و من ثم يمكن للمستخدم طباعتها لاحقاً فور توفر طابعة.
نستخلص أنه يجب مراعاة استقلالية تطبيق الموقع عن أي منصة تشغيل، فيمكن لمن يعمل من خلال حاسوب يعمل بنظام تشغيل لينوكس و متصفح فايرفوكس ان يتعامل معه مثل من يتعامل معه من خلال هاتف محمول يعمل بنظام سامبيان و متصفح أوبرا موبايل او اي شيء آخر، فالعبرة في النهاية هو ان تكون لديك فقط وصلة بالإنترنت و متصفح ويب قياسي. نود لفت انتباه الأخوة القائمين على تطوير هذا الموقع إلى استخدام مكتبة jQuery الخاصة بـ JavaScript و ذلك لتسهل واجهة المستخدم و الوظائف الخاصة بناحية العميل Client side دون تعقيدات إضافية بالنسبة للمطورين، حيث يمكنها توفير امكانات افضل في عمليات السحب و الافلات و ذلك فيما يخص بتعديل ترتيب الرغبات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بحث مخصص