03 سبتمبر 2009

الحواسب المحمولة و كنزي

للحواسب المحمولة معي بداية قصة على علاقة بنتي الصغيرة كنزي، و قبل أن نستطرد في هذه القصة و تداعيتها أحب أن نتفق على بعض المصطلحات و مرادفتها العربية المعتمدة لدي في نطاق الحواسب المحمولة. الحاسب المحمول يطلق عليه بالإنجليزية Notebook أو Laptop و هي تلك أجهزة الحاسب التي يمكن حملها و استخدامها خلال التنقل و في أماكن متعددة معتمدة على بطاريات شحن و تشبه في شكلها الخارجي حامل الملفات و تغلق بالثني فيما يشبه حقيبة اليد. يوجد من هذه الحواسب فئة أقل في الإمكانات و تستهدف شريحة المتعاملين مع شبكة الإنترنت و تطبيقات الويب من تصفح مواقع ويب و التعامل مع البريد الإليكتروني و الدردشة و ما شابه ذلك من أمور، و تدعى بـ Netbook و تكون في الغالب بدون و سائط تعامل مع الأقراص الضوئية و بذاكرات أقل في الحجم و حتى أنظمة تشغيل مخصصة كما في حال الحاسب الموجود في الصورة التي على اليمين من Asus.

نرجع من بعد هذا العرض إلى موضوع القصة مع كنزي، مراراً و تكراراً تدخل كنزي علي حجرة المكتب أثناء عملي على الحاسب و تطلب مني أن أعرض عليها بعض الصور مثل صور قطة، بطة، كلب، حقائب و ما شابه، و لا أجد وسيلة لإجابة هذا الطلب - المزعج - سوى محرك بحث جوجل و استخدام بحث الصور المدمج فيه لعرض طلبات الآنسة كنزي.

نظراً لأهمية الطلب بالنسبة لأبنتي الصغيرة و في نفس الوقت إزعاجه لي، حيث يخرجني من تركيزي أثناء العمل، فقد لاحت لي فكرة إقتناء حاسب محمول و تشغيل نظام شبكة لاسلكية في المنزل Wi-Fi حتى أبعد بعضاً من الإزعاج عن كاهلي و في نفس الوقت تستفيد إبنتي خبرة و اعتياد على الحواسب من خلال اللعب و ما يعود عليها ذلك من توسيع لآفاق المدارك لديها.

فكرت في باديء الأمر في حاسب ذو إمكانات كبيرة حتى إذا ما احتجت له في عملي يكون معيناً لي في ذلك، و لكن قيمة النقود و التكلفة جعلتني أعيد الحساب مرة أخرى، بالإضافة إلى طبيعة المستخدم - كنزي - و طبيعة المخاطر التي ممكن أن تنشأ عن استثمار في حاسب قوي الإمكانيات مرتفع الثمن. بناء على ذلك عدلت الفكرة نحو Netbook محدود الإمكانيات يمكن المستخدم من التعامل مع تطبيقات الويب المختلفة و في نفس الوقت لن يحد كثيراً من إمكانات العمل لدي إذا ما احتجت إليه خلال سفر أو ترحال، و ذلك لأنه في حقيقة الأمر أغلب جوهر عملي لا يمكني إنجازه إلا و أنا في بيئة عمل محددة و هادئة و العمل أثناء السفر سيكون بمثابة تحصيل حاصل. على هذا قررت إن شاء الله فور توفر الإمكانات المادية لهذا الغرض قريباً؛ بأن أحصل على جهاز حاسب Netbook وسوف يكون في الغالب أحد طرازات Asus.

هناك 4 تعليقات:

  1. أجهزة النت بووك اظن انها غالية نسبيا وحساسة اكتر يا استاذ سعيد و بالتوتش سكرين...بس بقولك ايه....لو واحد عاوز جهاز محمول يقرأ عليه كتب و يكون عليه قاموس ولا برامج طبية يشتري نت بووك ولا بوكيت بي سي ولا لاب توب. هو عاوزه خفيف وسهل الحمل و سعره منخفض.



    أحمد يحيي

    ردحذف
  2. شوف النت بوك التحفة ده يا استاذ سعيد سعره معقول علي فكرة و البطارية بتقعد 11 ساعة متواصلة


    http://eeepc.asus.com/global/product1101ha.html

    ردحذف
  3. بصراحة لو كان النت بوك ما ينفعش تحط عليه تطبيقات وللنت بس يبقي مالوش لازمة..و بدل ما تدفع الف او اتنين في جهاز زي ده.تجيبلك ديسك توب تاني بنفس المبلغ تحطه في البيت و بنتك ربنا يخليهالك تشوف عليه القطة والسمكة.جهاز النت بووك ده مفيد في بلاد بره حيث الانترنت في كل مكان .اما انك تشتري جهاز خفيف وحساس زي ده عشان استخدام بيتي فقط فحرام.

    ردحذف
  4. بصراحة شديدة قد يسبب هذا الأمر بعضاً من اللبس عن الكثيرين، و لكن نستطيع القول، أن ميزة الحاسب المحمول عموماً تتلخص في مرونة استخدامه من حيث تحررك من الأسلاك و الارتباط بمكان معين.
    أما عن موضوع حاسب الإنترنت Netbook و علاقته بابنتي الصغيرة؛ فمن المنطقي و المعقول ألا تستخدمه من تلقاء نفسها، فسوف يكون الاستخدام تحت إشراف والدتها و إشرافي في بعض الأحيان، حتى إذا ما أقدمت على فعل خطير يعرض سلامتها و سلامة الحاسب الذي أمامها للخطر، كان متوفراً تدخلاً عاجلاً لوقف الأمر قبل تطوره. فالموضوع سوف يكون أشبه بقرائتك قصة أو كتاب أو حتى حكاية قبل النوم لإبنك! مما يعني حتمية تواجدك لإتمام المهمة.

    ردحذف


بحث مخصص