09 سبتمبر 2009

تطفل TE Data على العملاء

تي إي داتا الشركة المصرية لنقل البيانات TE Data تي إي داتا تتطفل بأسلوب فج و غير مسبوق على زبائنها و عملائها من مستخدمي خدمة الإنترنت المقدمة من قبلها. يحدث هذا التطفل من خلال توجيه المستخدمين عن عمد لخدمة الدعاية الخاصة بها و ذلك عن طريق افتعال عطل ممنهج في خادم أسماء النطاقات الخاص بها Domain Name Server أو DNS.
لمن لا يعرف فإن خادم أسماء النطاقات هو المسئول عن وصول متصفح الويب الخاص بك، فايرفوكس أو إنترنت إكسبلورر مثلاً، إلى الموقع الذي تكتبه في شريط العنوان، حيث أنه لا يمكن التواصل مع المواقع سوى بمعلومية عنوان برتوكول الإنترنت الخاص بخادم كل موقع IP address و الذي يكون عبارة عن رقم مكون من أربعة مجموعات من اﻷرقام و التي لا يزيد عددها عن ثلاثة في كل مجموعة بحيث لا تزيد قيمتها عن 254 و لا تقل عن 1 في أغلب الأحيان، و ذلك من قبيل 69.147.114.224 و الذي سوف يفتح موقع ياهوو الشهير، و لكي تتمكن المتصفحات من الوصول إلى خوادم المواقع فإنها تستعين بخدمة DNS لتفعل ما يمكننا وصفه ترجمة للعنوان من نص إلى رقم IP الخاص بخادم الموقع.
بعد أن قيدت TE Data خدمات DNS العامة و المجانية من قبيل OpenDNS و التي كانت تستخدم IP 208.67.222.222، و 208.67.220.220 و أجبرت مستخدميها على استخدام DNS الخاص بها و هو 163.121.128.134 , 163.121.128.135 فإنها الآن تمارس سياسة تطفلية من شأنها أن تجبر المستخدم للاطلاع على صفحة البحث الموجهة من قبل خدمتها و التي تحوي إعلانات خاصة بها.
هذا اﻷمر يعتبر إضاعة لوقت المستخدم و إجباره على شيء دونما اتفاق، و الذي يستوجب تدخل جهاز تنظيم الاتصالات بغرض التصدي لهذا السلوك غير القويم من قبل شركة TE Data 

تعديل: غالبا استخدم شخصيا خدمة DNS المقدم من جوجل والذي يعمل مع خدمة ADSL التي تقدمها تي إي داتا وعنوان DNS الخاص بجوجل هو:
الرئيسي: 8.8.8.8الثانوي: 8.8.4.4

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    كل سنة وانت طيب ياسعدة ... وعيدك مبارك والعائلة الكريمة ان شاء الله

    ردحذف
  2. عادل سامى منصور31 مايو 2010 في 12:49 ص

    انا عادل سامى منصور من ميت غمر كوم النور انا مسجل من 8 ايام بس الخدمه لسه مجاتش يا ريت الخدمه تشتغل بقى يا بشامهندسين ...وشكر!ارجو الرد فى اقرب وقت .

    ردحذف
  3. اتصل يا عزيزي ب 19777 خدمة عملاء تي إي داتا، فهم من يمكنهم افادتك فيما تريد الاستفسار عنه. انا لا أمثل تي إي داتا لا من قريب أو بعيد.

    ردحذف
  4. انصحك عزيزى بدراسة ما تتحدث عنه بتأنى لأن هذا الكلام لا يتعارض مع اى قوانين ولا يوجد فيه اى نوع من التطفل على العملاء , إذا عرفت سبب هذه الخاصية لن تقول هذا ,,,
    رجاء عدم اثارة المعلومات الخاطئة

    ردحذف
  5. نصيحة مشكور عليها يا عزيزي، ولكن بدوري أنصح سيادتكم بإعادة قراءة المقال من جديد.

    ردحذف


بحث مخصص