16 نوفمبر 2009

المباراة الفرنسية بين مصر و الجزائر

مباراة مصر و الجزائركما نوهت سابقاً في تناولي حول الكرة في الملاعب أم العقول، فإني لست من المهتمين بشئون الكرة و لا أشاهد مبارياتها أو أتابع أخبارها إلا نادراً أو بالصدفة البحتة، أو حتى نتيجة لزخم الحث الناشيء من حديث جمع من حولي عنها كما في مباراة مصر و الجزائر، و التي و بصراحة شديدة لم أشاهد منها ما لا يتعدى 15 دقيقة و آثرت أن أستغل فرصة ضعف الضغط على اتصالات الإنترنت وقت المبارة بأن أقوم بنشاطاتي الشبكية خلالها؛ لكن عندما يصل الأمر إلى ذلك القدر من الهيستريا و الفتنة المنظمة؛ فكان لابد و أن أحاول بإلقاء الضوء على نظرتي حول هذا الوضع المريب.

لا شك أن النفوذ الفرنسي في مستعمرات فرنسا السابقة، شيء لا يمكن إخفاؤه أو تجاهله. قد يتفاوت مدى هذا النفوذ من مستعمرة سابقة لأخرى، و لكن بالنهاية يبقى نفوذ ذو قوة و تأثير، قد يصل إلى حد تغيير أنظمة حكم و إشعال حروب و صراعات أهلية، و ليست الجزائر إستثناءاً من تلك القاعدة أو هذا النفوذ. الأمر الذي قد يدفع البعض للاعتقاد بأن نيران الحرب الأهلية الجزائرية و التي نشبت بعد نتائج الانتخابات التي تصدرها الإسلاميون هناك في تسعينيات القرن الماضي، و التي صادرها جنرالات الجيش، لم تعدوا كونها مظهراً و نتيجة من نتائج النفوذ الفرنسي.

نجيب ساويرسالمتابع لأخبار المال و الأعمال - انا لست منهم - في العام المنصرم، سوف يتذكر بوضوح تعثر صفقة فرانس تليكوم و أوراسكوم، حيث بدى أن رجل الأعمال نجيب ساويرس قد قام بدور ما لتعطيل هذه الصفقة المميزة لفرانس تيليكوم، و الأكثر من ذلك أن أوراسكوم تعمل في فضاء الامتداد الطبيعي - في نظر الفرنسيين - و الذين حرموا من توسعته نظراً لتاريخ فرنسا الاستعماري البغيض من قبل الجزائريين. أضف لذلك أن عملاق اتصالات مثل فرانس تليكوم يعتبر من أحد أعمدة الاقتصاد الفرنسي، و عليه فقد وجب على الجانب الفرنسي الرد على خطوة أوراسكوم، و استخدام ذلك النفوذ في اشعال نيران الفتنة ذات الأصل التافه، حتى نرى ما نرى من هجوم على المصالح المصرية داخل الجزائر، مما قد يؤثر على شركة أوراسكوم لتنسحب من السوق الجزائري و يخلوا الجو للآخرين و يكون بذلك درس لنجيب ساويرس للعب مع الكبار الحقيقيين.

إن النظر إلى ما تنقله بعض الصحف الجزائرية، من معلومات و بيانات و لغة حوار موتورة و مغلوطة، يشير لأي شخص و للأحمق قبل العاقل، أن هذا الأمر مدفوع و موجه من قبل ذوي مصالح مستفيدين استفادة أكثر قيمة من زيادة توزيع صحيفة أو مجلة لمدة عدة أيام.

هناك 3 تعليقات:

  1. تحليل منطقي أحييك عليه

    فعلا الأمر كبير جدااا و ليس مجرد مبارايات كرة قدم ..

    تحياتي

    ردحذف
  2. لك الحق ان تقول ما تريد .. و لكن .
    ألا تعلم ان الجزائر قد استقلت عن فرنسا بعد ان حاربتها 7 سنوات و نصف السنة .. و سقط فيها اكثر من مليون و نصف المليون شهيد ...
    أخشى ان المصريين لم يعودوا يعرفوا معنى كلمة شهيد .. بعد ان باعوا غزة بالدولار .. و سعوا لبناء جدار العار الفولاذي لخنق سكان غزة الأبطال ...
    طبعا لم استغرب ان يقوم من يحاصر المجاهدين في غزة بوصف شهداء الجزائر بالبربر و الهمجية .. و يصفهم بأنهم لقطاء ..فمصر الآن صارت عدوة للمجاهدين في غزة حاليا ... و عدوة لشهداء الجزائر الذين سقطوا بالأمس القريب في القرى و المدن و الجبال و الصحاري الجزائرية ...
    الكرة لعبت في الميدان .. و الفوضى ان حصلت كانت في السودان ( بدون دليل ؟ ) فما دخل الشهداء رحمهم الله ؟
    لو كانت فرنسا ما زالت تسيطر على الجزائر فإن اسرائيل هي من تسيطر على مصر الفراعنة ... و لتعم يا هذا ان علم اسرائيل لم يرفرف في سماء الجزائر ... رغم انه يرفرف في قاهرتكم منذ 30 سنة و أكثر ..
    أعرف ان تعليقي لن ينشر .. و لكن يكفيني ان يقرأه فرعون صغير .. غير معتاد على سماع ما لا يعجبه ..

    حفيد أحد شهداء الجزائر .. بن الطاهر

    ردحذف


بحث مخصص