24 يونيو 2011

طريقة تلميع الفضة

أعرض لكم طريقة سهلة يمكنكم بواسطتها تلميع حلي الفضة في المنزل بكل سهولة ويسر. سوف نحتاج إلى بيكربونات الصوديوم ويطلق عليها في مصر عند العطارين " كربوناتو " وهي تستخدم في تحضير الفلافل وبعض اﻷصناف اﻷخرى من اﻷطعمة والمخبوزات، وقطعة صغيرة من ورق اﻷلمونيوم والتي يطلق عليها في مصر أيضاً " فويل " والتي تستخدم في تغليف اﻷطعمة الساخنة والتي تدخل الفرن.

أولاً قم بتنظيف الخاتم أو حلية الفضة وذلك بغرض إزالة اﻷتربة والشحوم والدهون العالقة عليها وهذا بواسطة ماء وصابون، ثم يتم شطفها جيداً وبعناية بماء دافيء حتى تأكيد التخلص من أي رواسب للصابون.

ثانياً قم بغلي حجم كوب من الماء، ثم خذ قطعة صغيرة من ورق اﻷلمونيوم وضعها في قاع كوب زجاجي ومن ثم قم بصب الماء المغلي في الكوب زجاجي وقلب فيه مقدار ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم او الكربوناتو، شريطة أن تستخدم ساق زجاجية او خشبية في التقليب، لا تستخدم الملعقة العادية في التقليب مطلقاً.

ثالثاً ضع الخاتم او الحلية الفضية في ذلك الكوب وقلبها داخل المحلول، أيضا دون استخدام اي ساق معدنية، لمدة تتراوح من 10 إلى 15 ثانية ثم اخرجها وجففها ويمكنك شطفها بماء.

سوف تلاحظ لمعان واضح للخاتم الفضي وكأنك اشتريته لتوك من الصائغ. يجب ملاحظة أن هذه العملية قد تأكل قليلاً من وزن الفضة القطعة، ﻷن عملية تلميع الفضة عموما تعتمد على إزالة طبقة أكاسيد الفضة وكبريتيد الفضة المتكونة على السطح والتي تتسب في انطفاء لمعانها، وهذا يقتضي فقدان في الكتلة.

إذا كنت ممن يتعاملون مع أغراض بها عنصر الكبريت كثيرا، فينصح خلع خاتم الفضة من يدك قبل الشروع في عملك حتى لا تؤثر على لمعان وجودة حلية الفضة التي تتحلى بها، مثل الزيوت والشحوم وما شابه.

‏هناك 3 تعليقات:

  1. الله ينور عليك يا سعيد بيك

    ردحذف
  2. فعلا عملت نتيجة حلوة جدا. شكرا ليك

    ردحذف


بحث مخصص