خدمات

منطقة إعلانية للإيجار
 
لتوجيه أي اقتراح او تعليق عام على المدونة او محتواها؛ يسرني تلقيه من خلال هذا الرابط

خدمة جديدة. الدردشة مقدمة من المدونة لقرائها الأعزاء. إضغط هنا للدخول، و لا تنسى أن تواعد أصدقائك على دردشة المدونة.

عرض فاتورة التليفون من الشركة المصرية للاتصالات. يمكنكم عرض الفاتورة من هنا.


06 يونيو 2009

هل توجد علاقة بين الموز و الكوسة؟

على الموسوعة الحرة ويكيبيديا يوجد مقال يعرف مصطلح جمهورية الموز، جاء فيه ما يلي:

"جمهورية الموز" هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة سياسيا، معتمدة اقتصاديا على الزراعة (الموز مثلا)، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة. المصطلح شائع الاستخدام لدول وسط أمريكا...

المصطلح ابتُكر في بادئ الأمر بواسطة الكاتب الأمريكي أو. هنري ليطلق على الحكومات الدكتاتورية التي تسمح ببناء مستعمرات زراعية شاسعة على أراضيها مقابل المردود المالي. أما الاستخدام الحديث للمصطلح فجرى ليوصف به أي نظام غير مستقر أو دكتاتوري "رجعي"، وبالأخص عندما تكون الانتخابات فيه مزورة أو فاسدة.

في بلادنا نعرف المحسوبية و الفساد و ما شابها من سلوكيات و تصرفات بأنها كوسة، فهل يمكننا أن نحور تعريف الكاتب الأمريكي المشهور و مصطلحه جمهورية الموز إلى جمهورية الكوسة أو القرع؟!!

باي بال و مصر!

باي بالخدمة دفع و استلام النقود الإلكترونية عبر الإنترنت من PayPal و التي تعتبر من أكثر الخدمات في هذا السياق انتشاراً عبر العالم، إذ يبلغ عدد المتعاملين معها حتى الآن أكثر من 153 مليون مشترك في 190 بلداً حول العالم مستخدمة 18 عملة، و قد ظهرت إلى الوجود منذ العام 1998 من القرن الفائت. إنها خدمة تسهل عمليات الشراء و البيع و ما تتضمنه من تجارة إليكترونية للأفراد و الشركات و تجعل عمليات نقل الأموال تلك أكثر أمناً.

رغماً عما تحويه هذه الخدمة من مميزات و خصائص تسهيلاً لإجراءات التجارة الإليكترونية، و رغماً عن مشروعات الحكومة الذكية في مصر، و رغماً عن وجود هذه الخدمة في كافة البلدان العربية الأخرى عدى السودان و ليبيا و العراق؛ إلا أنها لا تزال متاحة في مصر! هل هذا تقصير من فلوتة مصر؟ أم أنه عدم وعي من البنوك المصرية لدعم هذه الخدمة؟ أم أن فلوتة مصر الذكية ترى ما لا يراه الآخرون في الـ 190 دولة الموجود فيها هذه الخدمة، من وجود شياطين و أخطار على الاقتصاد القومي جراء استخدام مثل هذه الخدمة، بالرغم ما تنعق به ليلاً و نهاراً عن حرية السوق و الاقتصاد؟! أم أن باي بال رجس من عمل الشيطان؟

05 يونيو 2009

هامر الصيني

كان من المنطقي لدي عند سماعي عن مشاكل جنرال موتورز الأمريكية و عن نيتها بيع علامتها التجارية هامر، توقع أن يكون المشتري إحدى الشركات الصينية العاملة في مجال السيارات. فعلاً صحت توقعاتي و تم بيع علامة هامر إلى شركة سيشوان تينجزونج Sichuan Tengzhong الصينية، و ذلك بقيمة مالية لم يتم الكشف عنها حتى الآن.

أغلب الجدل يدور الآن من المنظور المتشائم، أو لنقل حول النصف الفارغ من الكوب، وذلك بالتكهن حول التأثيرات السلبية على سمعة و جودة العلامة التجارية هامر في الأسواق، و عن ماليكها الذين سوف يضطرون مستقبلاً إلى شراء قطع غيار صينية لسيارة كانت في الأصل أمريكية.

يجب علينا في مثل هذه الظروف أن نكون أكثر تفائلاً، و نستشرق مدى التطور الذي سوف تجنيه صناعة السيارات الصينية بالاطلاع على تقنيات التصنيع و الخبرات الفنية المتقدمة لدى هامر في سبيل تصنيع حقيقي و فعال لسيارات أكثر كفاءة و اعتمادية. من جانب آخر لما نغفل فرصة انتاج مثل هذه السيارت بطرق أقل تكلفة و بأساليب تتناغم مع متطلبات أزمة الطاقة و ما يواكبها من حتمية و ضرورة توفير استهلاك الوقود، الذي كانت فيه هامر و ببراعة قمة و علامة الاهدار فيه.

حتمياً علينا ألا نجعل السمعة السيئة للمنتجات الصينية أن تغطي على عبقرية الحدث و معانيه. إن سوء سمعة المنتجات الصينية ما هو إلا نتيجة سلوكيات و سياسات رديئة من قبل تجار و وكلاء جشعين يستوردون فقط ما هو رديء ليبيعونه بأغلى الأسعار لتحقيق أرباح خيالية. إن أمريكا و كندا و أوروبا حبلى بالعديد و المديد من المنتجات الصينية دون أن يظهر لديهم ما نتحدث عنه سوء المنتج الصيني، هذا فقط لأن تلك الدول بها حكومات بحق، و ليست فلوتات ماسخة المعنى و اللون، كتلك المبلاة بها بلادنا و التي عندنا تسمح بل قد تشجع خداع المستهلك و الاحتيال عليه دون أي رادع أو حماية، دون حماية المستهلك لنفسه بشيء من قبيل خلوها تصدي و أخواتها.

صلة الأرحام

مقتبس من مقال بنفس العنوان من موقع أهل السنة و الجماعة

الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، صلوات الله البرّ الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين.

اعلم رحمك الله أن قطيعة الرحم من الكبائر بالإجماع وهي من معاصي البدن وهي تحصل بإيحاش قلوب الأرحام وتنفيرها، إما بترك الإحسان بالمال في حال الحاجة النازلة بهم أو ترك الزيارة بلا عذر، والعذر كأن يفقد ما كان يصلهم به من المال، أو يجده لكنه يحتاجه لما هو أولى بصرفه فيه منهم.

المراد بالرحم الأقارب كالجدات والأجداد والخالات والعمات وأولادهم والأخوال والأعمام وأولادهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ليس الواصل بالمكافىء ولكن الواصل من وصل رحمه إذا قطعت" رواه البخاري والترمذي وقال حديث حسن صحيح، رواه أبو داود وأحمد. ففي هذا الحديث إيذان بأن صلةَ الرجل رحمَه التي لا تصله أفضلُ من صلته رحمه التي تصله لأن ذلك من حسن الخلق الذي حضَّ الشرع عليه حضًّا بالغا.

قطيعة الرحم تكون بأن يؤذيهم أو لا يزورهم فتستوحش قلوبهم منه، أو هم فقراء محتاجون وهو معه مال زائد عن حاجته ويستطيع مساعدتهم ومع ذلك يتركهم. قال الله تعالى :{واتقوا اللهَ الذي تساءلون به والأرحام} (سورة النساء/1) أي واتقوا الأرحام أن تقطعوها. وقال سبحانه وتعالى :{فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم} (سورة محمد/23.22).

روى الطبرانيّ والبزار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصلْ رحمَه". وروى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أحبّ أن يُبسطَ له في رزقه وأن يُنسَأ في أثرِه فليصل رحمه". وروى البخاري ومسلم من حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يدخل الجنة قاطِع" يعني قاطع رحِم، أي لا يدخلها مع الأولين. واعلم أن رحمك إن كان بحيث تستطيع أن تزوره فلا بدّ أن تزوره ولا يكفي أن ترسل السلام إليه من غير أن تزوره، إنما لوقت من الزمن يكفي إرسال السلام له، أما أن يظل هو وإياه في بلد واحد ثم لا يزوره في السنة ولا في السنتين ولا في الثلاث سنوات مع إمكانه أن يزوره فهذا قطيعة الرحم.

أما إن كان ذلك الرحمُ لا يحبّ دخولَ هذا القريب بيتَه ولا يرضى وكان هذا القريب يعلم أنه لا يرضى ليس عليه أن يدخل لأنه لا يرضى، سقط عنه، لكن بقي أن يرسل إليه السلام أو يرسل إليه مكتوبًا.

أما إن كان رحمه هذا يحبّ دخوله بيته وقعوده عنده فلا يكفي إرسال السلام للمدة الطويلة، أما للمدة القصيرة فيكفي، أما في بيروت إذا زار القريب قريبه في أحد العيدين لا يعتبر ذلك قطيعة، لأنه في بيروت إذا زار القريب قريبه مرة في السنة وزاره في الأفراح والأحزان لا يعتبرون ذلك قطيعة، هذا في حال لم يكن للشخص عذر، أما إن كان له عذر كأن كان في بلد بعيدة ولا يسهل عليه أن يذهب لزيارة أقربائه لو غاب مثلاً خمس سنين وهو يرسل لهم سلامًا من وقت إلى وقت ما عليه شىء.

من الأعذار في عدم زيارة الرحم أن يكون سمع من قريبه هذا ردَّة كَسبِّ الله أو الأنبياء أو الملائكة أو الاستهزاء بالقرءان وما أشبه ذلك، فإن هذا لا صلة له.وكذا يجوز له قطعه إن كان فاسقًا يشرب الخمر أو يترك الصلاة أو يزني وما أشبه ذلك ولكن هذا لا يقطعه إلا بعد إعلامه بالسبب ليزجره عن مثل هذه الأفعال.قال الله تعالى: {والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار} [سورة الرعد/25].

روى البخاري من حديث أنس بن مالك: "من أحبَّ أن يُبْسَطَ له في رزقهِ وأن يُنسأَ له في أثرِهِ فليصلْ رَحِمَه" قوله: "وأن ينسأ له في أثره" معناه أن يطوَّل عمرُهُ من حيث المعنى، الذي يوفَّق للخيرات في معنى كأنه زيد في عمره.وأخرج القضاعيُّ في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلة الرحم تزيد في العمر". يعني كان في علم الله تعالى أنه لولا هذه الصلة ما كان عمره كذا، ولكنه علم تعالى بعلمه الأزلي أنه يصل رحمه فيكون عمره أزيد من ذلك بمشيئة الله، فيكون المعلوم المحكوم أنه يصل رحمه ويعيش إلى هذه المدة.وروى البيهقي في كتاب القضاء والقدر من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سرّهُ أن يمدَّ الله في عمره ويُوسع له رزقه ويدفعَ عنه ميتة السُوءِ فليتق الله وليصل رحمه".

قطيعة الرحم من أسباب تعجيل العذاب في الدنيا قبل الآخرة، فقد روى أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"ما من ذنبٍ أجدرُ بأن يُعجَّلَ لصاحبه العقوبةُ في الدنيا مع ما ينتظره في الآخرة من البَغي وقطيعة الرحم" والبغي معناه الاعتداء على الناس. والله سبحانه وتعالى أعلم.

معرض أوتوماك

معرض أوتوماك هو معرض سنوي تحت رعاية جريدة أخبار اليوم يهتم بشئون السيارات و تسويقها في مصر. يأتي المعرض هذا العام في ظل موجة الركود الاقتصادي العالمي و أجواء حملة خلوها تصدي من قبل المستهلكين في مواجهة جشع الوكلاء المحليين. قد حاول البعض افتعال قضية و دور لهذا المعرض في سبيل انعاش سوق السيارات في مصر و اخراج الوكلاء من كبوتهم و ثني الزبائن عن قيمة و تجمع خلوها تصدي.

معروف أن المعارض و التجمعات التي على سياقها لا يمكن أن تقدم وحدها حلولاً لأزمات السوق و المبيعات. حتى من اسمه " معرض "؛ فإن كل دوره هو عرض و تبيان الوضع الحالي و السائد للسوق. إن آلاف المعرض لا يمكنها أن تحرك ساكن السوق أو تخرج كامن المستهلكين دون وجود خطوات عملية ملموسة على أرض الواقع، دون أي تحايل أو تدليس، من قبل الوكلاء و ما يسمون أنفسهم مصنعي السيارات - في الحقيقة هم مجمعين و ليسوا مصنعين - تتلخص في خفض حقيقي للأسعار و بنسب لا تقل عن 30% من قيمها الحالية.

إن حملة خلوها تصدي لم تنشأ، و يكون من الخطأ فهمها على أن دورها هو، محاربةً أو تحطيماً للوكلاء المحليين؛ إنما نشأت لإيجاد نوعاً مما يسمى التجارة العادلة ذات هوامش ربح معقولة و في إطار منطقي. تخفيض الوكلاء للأسعار بالنسبة المقترحة لا يمكن أن يؤدي إلى إفلاسهم أو خرابهم، إنما فقط يؤدي إلى زيادة المبيعات و رواج السوق مع تقليل الربح دون تحول تجارتهم إلى الخسارة. إنه من الخطأ أيضاً ربط ما يحدث من خلال حملة خلوها تصدي بما يجري من تطورات أزمة مالية عالمية، بل يجب مداومته و متابعته؛ حتى و لو انقضت الأزمة المالية، لا نريد نسيان المبدأ في زخم الأحداث الطارئة. المبدأ هو أن الوكلاء يبالغون في الربحية بحد جنوني لا يمكن لمجتمع مستهلكين واعي أن يصمت أو يقف مكتوف الأيدي إذائه.

نقول إلى وكلاء السيارات في مصر، و فروا أموالكم و مجهوداتكم و كفوا أيديكم عن محاولات خداع المستهلكين بواسطة حملات دعائية مأجورة أو من خلال معارض هشة لا تعدو كونها مسرحية مبتذلة سخيفة. تنازلوا عن بعض الطمع و تذكروا أن الطمع يقل ما جمع.

02 يونيو 2009

زيارة أبوعمامة

السيد أبوعمامة - أوباما -زيارة الرئيس الأمريكي أوباما القادمة إلى القاهرة يوم الخميس الموافق الرابع من يونيو 2009 و الاجراءات الأمنية المكثفة المصاحبة لها و التي لم يسبق لها مثيل من قبل، قد تمثل وضع أمني حرج لمسئولي الأمن في عاصمة مصر القاهرة. إن حبس أكثر من ثمانية عشر مليون شخص اختيارياً داخل منازلهم يعد شيء بالغ الخطورة حال حدوث طاريء أو شيء غير متوقع.

إن تلك الزيارة للرئيس أوباما و التي لن تدوم أكثر من ثمانية ساعات و تتضمن إلقاء خطاب، لما يدعوه صاحبه أوباما، إلى العالم الإسلامي إنطلاقاًُ من مدينة الألف مإذنة، كان سكان القاهرة المساكين في غنى عنه و كان يكفي السيد أوباما في سياق حملة علاقته العامة تلك، الإشارة إلى القنوات التليفيزيونية و دعوة من يريد من الشخصيات العالمية إلى إحدى استوديوهات يونيفرسال في هوليوود؛ حيث يمكنه إلقاء خطابه المصون هناك دون أن يتكبد هو المخاطرة أو يكبدنا نحن الشقاء.

على كل حال؛ فإذا أمر الملك فعلى الجميع الطاعة، و التعامل مع الوضع المفروض، ومن ذلك الباب وجب على المسئولين المصريين في فلوتة مصر المحروسة دراسة إعلان ذلك الخميس يوم إجازة عامة، حتى يرفع الحرج على الموظفين و أصحاب الأعمال من جراء خوض جحيم شوارع القاهرة، المستعر أصلاً، في ذلك اليوم. أوصي أيضاً أصحاب الأرجوحات و الحواة و بائعي الخردوات الذين يمارسون أعمالهم في الموالد، اتخاذ هذا اليوم مولداً كل عام، و أن تقام الاحتفالات تخليداً لذكرى خطاب سيدي أبوعمامة، و ذلك إما في حرم جامعة القاهرة التي ألقي فيها الخطاب، أو في ساحة حديقة الحيوان المقابلة للجامعة حيث من المتوقع ألا يتم فهم هذا الخطاب سوى داخلها.

01 يونيو 2009

كسر الزيرو و خلوها تصدي

منذ بداية حملة خلوها تصدي، تنبه بعض المنظرين للحملة؛ و نظراً لاشتداد عناد الوكلاء و جشعهم الطاغي و موجة التضليل الاعلامي التي يصنعونها دوماً دون كلل، إلى أن هؤلاء الوكلاء سوف يلجأون في النهاية إلى بعض الحيل التي من خلالها يتجاوبون مع أصول السوق و توجهاته مع اصطناع قناع لحفظ بعضاً من ماء الوجه الذي أراقوه هدراً في سبيل وئد وعي و نضوج المستهلك في عصر انتشار المعرفة و المعلومات.

كسر الزيرو كان من ضمن الفرضيات المطروحة ضمن اطار تمثيلية حفظ ماء الوجه، و يعرف كسر الزيرو عموماً، بأنها تلك السيارات الحديثة التي لم تقطع سوى عدد محدود من الكيلومترات، قد لا يتجاوز العشرة ألاف كيلومتر، و تكون في حالة ممتازة و تحت نطاق تغطية الضمان. قد قيل من قبل أن الوكلاء سوف يلجأون إلى هذه الحيلة من خلال اعطاء سيارات لمنتسيبيها لكي يستعملونها فترة محددة من الزمن و على إثر ذلك تتحول من سيارات جديدة زيرو إلى ما يمكن تسميته سيارات مستعملة. عند هذه النقطة يمكن أن يتم تسويق هذه السيارات بأسعار مخفضة دون التصريح عن ضرورة اتباعهم لسياسة تسعيرية جديدة.

مثال قد يشير إلى ذلك ما هو معلن على موقع سوبارو مصر و وكيلها أبوغالي موتورز، و الذي يعلن عن توفر سيارات مستعملة من ماركة سوبارو اليابانية من موديلات تبدأ من سنة 2003 و حتى سنة 2008 و كذا امكانية استبدال العملاء لسياراتهم القديمة بأخرى جديدة ضمن ذلك العرض.

كما قدمنا سابقاً حول تضليل الوكلاء و حملات التشويش المبتذلة من قبلهم؛ فقد يلاحظ المتابع للعرض المذكور أنه بالفعل توجد سيارات يمكن أن يقال عنها أنها مستعملة و بحق، فمثلاً سيارة موديل 2003 و قطعت مائة و ستين ألف كيلومتر حتى الآن لا يعقل أن تندرج تحت نطاق ما ادعيناه حول كسر الزيرو! الواقع مما بدر من هؤلاء الوكلاء حتى الآن يؤكد سوء نيتهم و استحلالهم لأموال الناس بالباطل و تفانيهم في الخداع دون أي رقابة أو ردع من الدولة؛ بل أكثر من ذلك؛ فإن فلوتة مصر تساعدهم و تدعمهم ضد المواطن الكادح، و من المنطقي أن يمعنوا في الخداع بواسطة ادراج بعض السيارات ذات الوضع الحقيقي، بل على الأكثر من ذلك، فقد يعطون لمستبدل سيارته المستعملة سعراً يتجاوز قيمتها الحقيقة و الذي في الواقع سوف يكون بمثابة التخفيض الذي يتملصون منه على السيارات الجديدة و هذا سوف يؤدي في النهاية إلى ما يسمى في لغة التجار " فرش السوق "، بمعنى أنك تشتري سلعة عندك منها مخزون متوفر بأسعار أكبر من قيمتها، حتى تحرك السوق بناءاً على هذه الأسعار و من ثم تبدأ في بيع مخزونك.