خدمات

منطقة إعلانية للإيجار
 
لتوجيه أي اقتراح او تعليق عام على المدونة او محتواها؛ يسرني تلقيه من خلال هذا الرابط

خدمة جديدة. الدردشة مقدمة من المدونة لقرائها الأعزاء. إضغط هنا للدخول، و لا تنسى أن تواعد أصدقائك على دردشة المدونة.

عرض فاتورة التليفون من الشركة المصرية للاتصالات. يمكنكم عرض الفاتورة من هنا.


03 سبتمبر 2009

أعتقد أنه شرابي!

يحكي لي والدي أيام ما كان طالباً في كلية العلوم جامعة الأسكندرية و كان يسكن هو و خالي في شقة مستأجرة، عن يوم زارهما فيه صديق. بعد أن جلس الصديق و قدموا له واجب الضيافة، و أثناء الدردشة و الحديث بدأوا في شم رائحة غريبة و كريهة تفوح في الشقة؛ فاعتقد الجميع أن السبب قد يكون في جثة فأر ميت داخل الشقة. قضى الجمع ما تبقى من الليلة في رحلة بحث و تفتيش و تمشيط داخل الشقة و بين ثنايا الأثاث بحثاً عن جثمان ذلك الفأر المسكين الذي عكر عليهم صفو الليلة برائحته البشعة. بعد إنقضاء ساعات من البحث دون جدوى، صمت صديقهم لبرهة و نطق قائلاً " أعتقد أنه شرابي! " و الشراب لمن لا يعلم و في هذا السياق يعني زوج الجوارب الذي يرتدى في القدم.

ذكرني بهذه الواقعة التي قد تعتبر ظريفة رغم رائحتها الفجة، فيلم على موقع Youtube يعرض إعلاناً ظريفاً عن إحدى أنواع الأحذية و التي تبدو مزودة بآلية ما في فرشها الداخلي لتهوية القدم، و ذلك في سبيل التغلب على تراكم العرق الناشيء من احترار الأقدام داخل الأحذية و الذي يعد السبب الأول و الأهم لظهور رائحة كريهة للقدم. يصور هذا الإعلان و بشكل ساخر لأبعد مدى، حذاء بطل الإعلان على أنه شيء شبيه بالأسلحة الفتاكة، فكلما خلع بطل الإعلان حذاؤه حدثت حالات إغماء للمحيطين به و هرج و مرج.

أترككم الآن مع إعلان الحذاء الفتاك

الحذاء الفتاك

الحواسب المحمولة و كنزي

للحواسب المحمولة معي بداية قصة على علاقة بنتي الصغيرة كنزي، و قبل أن نستطرد في هذه القصة و تداعيتها أحب أن نتفق على بعض المصطلحات و مرادفتها العربية المعتمدة لدي في نطاق الحواسب المحمولة. الحاسب المحمول يطلق عليه بالإنجليزية Notebook أو Laptop و هي تلك أجهزة الحاسب التي يمكن حملها و استخدامها خلال التنقل و في أماكن متعددة معتمدة على بطاريات شحن و تشبه في شكلها الخارجي حامل الملفات و تغلق بالثني فيما يشبه حقيبة اليد. يوجد من هذه الحواسب فئة أقل في الإمكانات و تستهدف شريحة المتعاملين مع شبكة الإنترنت و تطبيقات الويب من تصفح مواقع ويب و التعامل مع البريد الإليكتروني و الدردشة و ما شابه ذلك من أمور، و تدعى بـ Netbook و تكون في الغالب بدون و سائط تعامل مع الأقراص الضوئية و بذاكرات أقل في الحجم و حتى أنظمة تشغيل مخصصة كما في حال الحاسب الموجود في الصورة التي على اليمين من Asus.

نرجع من بعد هذا العرض إلى موضوع القصة مع كنزي، مراراً و تكراراً تدخل كنزي علي حجرة المكتب أثناء عملي على الحاسب و تطلب مني أن أعرض عليها بعض الصور مثل صور قطة، بطة، كلب، حقائب و ما شابه، و لا أجد وسيلة لإجابة هذا الطلب - المزعج - سوى محرك بحث جوجل و استخدام بحث الصور المدمج فيه لعرض طلبات الآنسة كنزي.

نظراً لأهمية الطلب بالنسبة لأبنتي الصغيرة و في نفس الوقت إزعاجه لي، حيث يخرجني من تركيزي أثناء العمل، فقد لاحت لي فكرة إقتناء حاسب محمول و تشغيل نظام شبكة لاسلكية في المنزل Wi-Fi حتى أبعد بعضاً من الإزعاج عن كاهلي و في نفس الوقت تستفيد إبنتي خبرة و اعتياد على الحواسب من خلال اللعب و ما يعود عليها ذلك من توسيع لآفاق المدارك لديها.

فكرت في باديء الأمر في حاسب ذو إمكانات كبيرة حتى إذا ما احتجت له في عملي يكون معيناً لي في ذلك، و لكن قيمة النقود و التكلفة جعلتني أعيد الحساب مرة أخرى، بالإضافة إلى طبيعة المستخدم - كنزي - و طبيعة المخاطر التي ممكن أن تنشأ عن استثمار في حاسب قوي الإمكانيات مرتفع الثمن. بناء على ذلك عدلت الفكرة نحو Netbook محدود الإمكانيات يمكن المستخدم من التعامل مع تطبيقات الويب المختلفة و في نفس الوقت لن يحد كثيراً من إمكانات العمل لدي إذا ما احتجت إليه خلال سفر أو ترحال، و ذلك لأنه في حقيقة الأمر أغلب جوهر عملي لا يمكني إنجازه إلا و أنا في بيئة عمل محددة و هادئة و العمل أثناء السفر سيكون بمثابة تحصيل حاصل. على هذا قررت إن شاء الله فور توفر الإمكانات المادية لهذا الغرض قريباً؛ بأن أحصل على جهاز حاسب Netbook وسوف يكون في الغالب أحد طرازات Asus.

01 سبتمبر 2009

الحيوانات المقاومة

صادفت فيلماً عجيباً على موقع Youtube و ذلك بعد اطلاعي عليه بواسطة أحد الأصدقاء من خلال حسابي على فيس بوك! هذا الفيلم و ببساطة شديدة و بوضوح عميق يفند ادعاءات من يعارضون مقاومة الشعوب للاحتلال و الطغيان و يتمادون بوصفها بصفة العبثية، و في نفس الوقت يعضد مباديء الفكر و العمل المقاوم من خلال حيوانات الغابة.

ليس هذا في حد ذاته بغريب أو جديد، فمنذ فجر التاريخ و في مواضع عديدة من هذا التاريخ كان الحيوان معلماً للإنسان؛ فسبحان الخالق العظيم، و ذلك من أول قصة و لدي آدم و كيف تعلم القاتل دفن جثمان أخيه القتيل من الغراب، يقول الله تعالى في سورة المائدة " فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ". تعددت تلك الأمثال عبر التاريخ، و أعتبر هذا الفيلم مثالاً آخر نتعلم منه نحن البشر من الحيوانات معان و فوائد قد تغيب أو يحاول بعض العابثين تغييبها عنا.

الفيلم يعرض معنى هام للغاية، و هو إذا ما توفرت الإرادة و الرغبة الحقيقة في الإنجاز و العمل في سبيل مقاومة المعتدي، فمهما كنت ضعيفاً في نطاق الموازين المعروفة، فلسوف تنقلب النتائج عكس تلك الموازين و تكون في صالحك. رأينا الجاموس البري يصارع الأسد ملك الغابة و يقهره دفاعاً عن ولده. نرى أيضاً أن أغلب تلك الحيوانات المقاومة الظاهرة في الفيلم هي من عائلة الجاموس، و هذا يرتبط بملاحظة سابقة لي عن سلوكيات مقارنة بين البقر و الجاموس و عنونتها بعنوان، متى نتحول من بقر إلى جاموس؟

أترككم الآن مع هذا الفيلم البليغ و الرسالة التعليمية النافعة القادمة لنا من عالم الحيوان:

الحيوانات تقاوم

26 أغسطس 2009

تعريف السفه

يمكنني تعريف السفه من منظوري الشخصي على أنه : الانطلاق من دون هدى أو وعي تجاه شيء أو عمل دون التقديم له بحساب. هذا ما يرد على خاطري عندما أقوم بوصف فعل ما او شخص ما على أنه سفيه. إن تكرار الأفعال السفيهة من الشخص يوغل به في مرتبة أعلى، ألا و هي الحماقة. بشكل منطقي يمكننا أن نصف كل حماقة على أنها سفه و ليس كل سفه حماقة؛ فلكي يكون السفه حماقة يستوجب التكرار و المتابعة على الأفعال السفيهة.

السفه يعتبر شيء نسبي في بعض من جوانبه. على سبيل المثال، إذا كان هناك مجموعة من الأصدقاء في جلسة أو زيارة حميمة و فجأة و دون سابق مقدمات، قرر هؤلاء السفر في ظلمات الليل طالبين وجبة عشاء أو طبق حلوى في بلد يبعد عشرات الكيلومترات - أو حتى قريب - عن محل إقامتهم بحجة أن مطعماً فريداً يقدم هذه الوجبة؛ فهذا يعتبر نوعاً من السفه. حقيقة الأمر يعتبر أم السفاهة و عينها. في هذه الأثناء، يمكن لفرد من هذه المجموعة أن تكون راودته هذه الفكرة من قبل و أعد لها عدتها و حسب لها حسابها، و عليه فلا يمكن وسم هذا الفرد بطابع السفاهة الذي لحق بالمجموعة؛ لأنه خرج عندئذ من دائرة الانطلاق دون هدى أو وعي، و سبق فعله بالحساب و التفكير.

إذا شعرت يوماً بإقدامك على فعل سفيه، فراجع نفسك و حاسبها و احترس من مغبة الوقوع في دائرة الحماقة بتكرار السفاهة و الدعوة لها. لا عيب أن يمتع المرء نفسه بمظاهر النعمة المتاحة، و لكن في دائرة الحساب و الاعداد و لا ينطلق المرء في دنياه بدون تروي أو وعي و كأنه يسير في قطيع. صدق المثل الشعبي المصري القائل " من حسب الحسابات، في الهنى بات "

25 أغسطس 2009

مسجد مكيف الهواء

بالأمس و انا ذاهب في طريقي إلى مسجد السلام في كفرصقر بغرض صلاة العشاء و القيام، قابلت صديقاً متجهاً في اتجاه آخر غير مسجد السلام، و بسؤاله إلى أين سوف يذهب أخبرني أنه ذاهب ليصلي في مسجد آخر، و شجعني للذهاب معه إلى ذلك المسجد بقوله أنه مكيف الهواء!

حيث أني من الأشخاص الذي يتعرقون بشدة في الجو الحار، و حرصاً مني على خوض تجربة الصلاة في المسجد دون عرق؛ استجبت لدعوته بشكل مباشر و غيرت اتجاهي صوب المسجد المكيف الهواء. كانت بالفعل تجربة ثرية و ممتعة حيث صليت العشاء و القيام في أجواء رمضان الشتوي، حيث كنت مقارباً لجهاز التكييف الوحيد في هذا المسجد الصغير لدرجة اشعرت نصف جسدي بالبرودة. إضافة لذلك و في خطوة لم أشاهدها من قبل، قام أحد فاعلي الخير بتوزيع أكياس عصير باردة في منتصف صلاة القيام.

اليوم و بعد علمي وجود مسجد آخر مكيف في كفرصقر و تحديداً في حي النهضة؛ كان علي رد الجميل لصديقي هذا، و اتصلت به بعد الافطار و اتفقنا أن نتقابل في ذلك المسجد، و الذي تميز بوجود عدد أكبر من أجهزة التكييف و توزيع ممتاز للهواء البارد في أرجاء المسجد، و لكن دون عصير!

حقيقة الأمر؛ فإن الصلاة في مسجد مكيف الهواء في مثل هذه الأوقات من العام و التي تتميز بارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة النسبية، تعد نعمة عظيمة و شيء يوجب الدعاء و الثناء لمن قاموا على تنفيذه في هذه المساجد و لا يمكن أن نضيف سوى أن نقول لهم بظاهر الغيب، و أنا لا أعرف شخصياتهم، جزاهم الله خيراً.

23 أغسطس 2009

صوم رمضان و المادة

أول يوم من صوم شهر رمضان الكريم لابد وأن يترك أثر و يعلم درس. الدرس الذي أتلقاه كل عام مع أول يوم صوم هو كيف أن ترقى بنفسك فوق مستوى المادة و الانغماس في الاحتياجات المادية. قبل أذان فجر يوم الصيام الأول و انا كالعادة استعد للصيام بتناول كميات وفيرة من المياه؛ حيث أن الصوم يأتي هذا العام في أجواء حارة تتطلب بعض الاستعداد بالمباه.

بعد الفجر و عند دخولي إلى الفراش تذكرت طبق حلويات، و رائحة الخبز المسخن؛ حيث جرت العادة عندما أسهر و قبل نومي أن أتناول بعضاً من الطعام، و قد كسرت هذه العادة اليوم و نمت دون طعام أو تدخين و ما شابه. هذا الأمر الذي اعتبره بمثابة تقوية و ارتقاء للإنسان ليعلوا فوق غرائزه المادية، و أن يثبت لنفسه أنه أقوى بقدر ما من المادة.

ما تبقى هو وجوب تسخير و تعظيم نتائج هذا الدرس الصيامي؛ لنصل إلى مبتغى الصيام الأساسي و هو التقوى و صدق الله العظيم إذ يقول في كتابه الكريم : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "

21 أغسطس 2009

أمجد أيام عبدالناصر!

ذكر الأستاذ محمد حسنين هيكل خلال الحلقة التي أعيدت إذاعتها اليوم من برنامجه على قناة الجزيرة " مع هيكل " و التي كانت تدور حول أجواء ما بعد هزيمة يونيو 1967 أن جمال عبدالناصر كان يعيش وقتها أمجد لحظات حياته!، و للحق، فقد أردف الرجل بأن هذا الوصف يبدو غريباً بعض الشيء.

مع هيكلطوال ما تبقى من الحلقة ظللت متابعاً كيف سيوضح الأستاذ محمد حسنين هيكل المجد الذي أصاب عبدالناصر أيام النكسة و الهزيمة المرة. المنطق البديهي لا يمكن أن يتخيل مهزوماً مدحوراً يعيش أمجد لحظات حياته. لا يمكن أن يقترن المجد بذل الهزيمة و مرارة الانكسار. نحن في هذا السياق لا نتحدث عن شخص يمكن اعتباره نكرة في ميزان التاريخ، و لكن نتحدث عن شخص، رغماً عن مصائبه و أخطائه الفادحة، كان له وزن و شأن في بلده و محيطها؛ فلا يعقل إطلاقاً تخيل شكل المجد بعد ما انحدر الوضع و الحال مما يمكن تسميته قمة العنفوان إلى قاع الانكسار و الذي تجسد بخطاب التنحي المزعوم.

للأسف لم ينجح الأستاذ هيكل في إفهامي و توضيح المجد الذي كان يعيشه عبدالناصر في هذه الأيام القاسية على حياة مصر و الذي كان عبدالناصر نفسه سبباً ـو مسئولاً رئيسياً عنها. كافة مداخلات الأستاذ هيكل لإيضاح ذلك المجد تحددت في النظرة للجوانب النفسية و الشخصية لجمال عبدالناصر، و هذا من وجهة نظري كمواطن مصري، لا يعنيني في شيء الذي يعنيني هو المجد الذي يعود على الشعب المهزوم بسبب قيادة فاشلة. قد يكون في تلك الأيام نواة الاعداد و العدة لما جاء مستقبلاً، و لكن لا يمكن وصف تلك الأيام بأنها أمجد أيام عبدالناصر.

لا يمكن النظر إلى وجهة نظري المتواضعة هذه، على أنها تشكيك في كفائة و حنكة الأستاذ هيكل، و الذي يعتبر الآن بمثابة عين حية لمعايشة تاريخ يرجع إلى أكثر من نصف قرن مضى.