خدمات

منطقة إعلانية للإيجار
 
لتوجيه أي اقتراح او تعليق عام على المدونة او محتواها؛ يسرني تلقيه من خلال هذا الرابط

خدمة جديدة. الدردشة مقدمة من المدونة لقرائها الأعزاء. إضغط هنا للدخول، و لا تنسى أن تواعد أصدقائك على دردشة المدونة.

عرض فاتورة التليفون من الشركة المصرية للاتصالات. يمكنكم عرض الفاتورة من هنا.


05 أغسطس 2011

الثقافة جهل لا يفنى

إذا شرب العطشان، إرتوى وانقطع عطشه؛ وبالتالي فيتوقف عن الشرب. هكذا إذا ما اعتقد من قد يوصفه الغير بالمثقف أنه مثقفاً، فهو عندها يتوقف عن النهل والاستزادة من موارد الثقافة؛ هذا ﻷن الدافع الرئيسي للإنسان ﻷن يصبح مثقفا ومطلعاً، هو الشعور بالجهل عما يحيط به من أمور في مختلف مناحي الحياة التي يعيشها.

إذا ما شعر الانسان بانعدام ذلك الجهل، فإن الرغبة في معرفة المزيد ستتوقف، او حتى تقل لحساب أمور أخرى، وهذه قد تعتبر مشكلة عويصة لبعض ممن يوصفون بالنخبة. إن الذي لا يشعر بالجهل المستمر، يكون في خطر داهم حول رؤيته وطرق تحصيله لموارد المعرفة والاطلاع وتوسعة المدارك وعندها وصفه بالمثقف يمكن أن يحاط بعلامة إستفهام كبيرة. ونعماً على الإمام عليه كرم الله وجهه إذ قال:
كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ الْأَ وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ.

03 أغسطس 2011

في محاكمة مبارك: كفى ضراطا

رأيت اليوم في تصوير جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك كما من المضرطين لا يستهان بهم، حتى أن ضراطهم صم الآذان. أعتقد أن الوضع وأهمية المحاكمة لا يسمح بتكرار مثل هذا الضراط مجدداً.

لمن لا يعرف الضراط؛ فالضراط هو خروج الريح من فتحة الشرج مصحوباً بطرقعة. أعتقد أن من قاموا بالتضريط في المحاكمة اليوم كانوا يهدفون، سواء عن سوء نية أو سوء نية، إلى إحداث طرقعة. سمعنا ذلك المحام المدعي بالحق المدني، عندما ضرط طالبا صحيفة الحالة الجنائية للمتهمين واحضر معه الختامة والكربون على حد تضريطه.

وتبين دليل الادانة على حقبة مبارك، من خلال ممثل مجلس الدولة، الذي انبرى هو الآخر فيما قسم له، ليدعي في قضية كذبا او جهلاً، بادعائه أن ممتلكات ومقدرات الداخلية تم تدميرها تماماً خلال أحداث الثورة! وذلك يطرح مدى كفائة سيادته وملائمته لمنصب وكيل النيابة الذي وصل إليه في أن يكون ادعائه بمثل هذه الركاكة والسطحية، ومن أوصله إلى هذا المنصب بذلك المستوى المتدني من الكفاءة؟!
اعتقد أنه من الواجب توزيع أقراص الكربون النشط على الحضور في مثل هذه القضايا الشهيرة وذات الحشد الجماهيري والإعلامي حتى تهمد بطون من يريدون الطرقعة والفرقعة من خلال الضراط العفن، الذي لن يخدم قضية الشعب في هذا الموضوع أو حتى ينفع أصحابه سوى أن ينقض وضوئهم.

11 يوليو 2011

نتيجة الثانوية العامة مصر 2011



نتيجة الثانوية العامة
منذ ثلاث سنوات تقريبا كتبت مقالاً عن موقع وزارة التربية والتعليم في مصر وعرضه لنتيجة الثانوية العامة، وقد سميته موقع وزارة التعليم راسب تناولت فيه التاريخ المخزي لموقع وزارة التربية والتعليم المصرية في عرض النتائج عموماُ ونتيجة الثانوية العامة خصوصاً واستعرضت فيه مقترحاً لحل أزمة الموقع في عرض النتيجة.

لا أعلم حال الوزارة في تبني ذلك المقترح هذا العام أم لا؛ وذلك حتى يتم تلافي سقوط الموقع نتيجة للكم الهائل من الطلبات عليه، والذي يعكس عند تكراره بشكل سنوي مظهرا غير لائقاً ولا يناسب كون الوزارة في حد ذاتها مثل وقدوة للطلبة في الكفاءة واﻷداء المتميز.

أرجو إن كنت أتيت لهذه الصفحة باحثا عن وسيلة لعرض نتيجة الثانوية العامة لك أو ﻷحد ممن يهمك أمرهم، أن تعلم، في الغالب، بأن الحل الذي أقترحته لم ينفذ بعد أو أن الوزارة لم تطور من قدرات خوادم الويب الخاصة بها بالقدر الكافي؛ وعليه فوجب عليك الاسترخاء واتباع المثل القائل " يا خبر النهاردة بفلوس، بكرة يبقى ببلاش ".

09 يوليو 2011

ماذا تعني المبادئ فوق الدستورية ؟

من وجهة نظري الشخصية تعني صناعة للأصنام وجعل الدستور صنم لا يجوز الاقتراب منه والتفافاً على حرية الشعب في تحديد مصيره وقتما شاء. إن إعلان ما يسمى بالمبادئ فوق الدستورية يمثل ضربة قاسية لا يستهان بها للطريق الديموقراطي الحر لمصر.

لا يجب أن نقولب الدستور في ظل تلك القيود، فاللشعب إرادته الحرة في تعديل أو تغيير الدستور، ما دام ذلك التعديل تم في ظل من الحرية عبر انتخابات حرة و نزيهة، ودعونا من فرض الوصايا على الشعب وعلى اختياراته، فالشعب الذي لا يملك إرادته فهو لا يستحقها. شعبا قام ونهض بفعل ثوري، أعتقد، أنه يستحق في أن يحصل على كامل إرادته، فوداعا للمصطلاحات البالية، التي لا معنى لها، من قبيل تزييف إرادة الناخبين، ﻷنه لم توجد في الماضي إرادة أصلاً ليتم تزييفها؛ واليوم أصبحت و وجدت تلك الإرادة.

أكرر، يجب على كافة القوى و التيارات السياسية بدلاُ من أن تشغل نفسها في خلافات ومصالح ضيقة، أن تهتم في المقام اﻷول بالعمل على ضمان حياة ديموقراطية حرة ونزيهة من خلال إنتخابات شفافة، وبعدها يقرر الشعب ما يراه صالحاً في إطار فعالية تلك القوى والتيارات وقدرتها على الإقناع والاعتراك السياسي المشروع.

27 يونيو 2011

قصة أحلم العرب

أحلم العرب هو قيس بن اﻷحنف وكان حكيماً لا تسهل إثارته أو شد غضبه. سؤل اﻷحنف ذات يوم عمن تعلم كل هذا الحلم الذي أصبح به مضرب اﻷمثال؛ فقال اﻷحنف من قيس بن عاصم المنقري، ولما سألوه عن كيفية تعلمه الحلم من بن عاصم المنقري، أخبر قيس بن اﻷحنف القصة التالية:

قال كنت معه جالساً معه ذات يوم في فناء داره، وكان متكئاً يحدث قومه؛ فجيئ له برجل مكبل الوثاق وآخر مقتول، وقيل له هذا بن أخيك قد قتل ولدك. قال قيس بن اﻷحنف، والله ما اعتدل وما قطع حديثه حتى أكمله، فنظر إلى بن أخيه وقال له في هدوء لقد رميت نفسك بسهمك وقتلت بن عمك، والتفت إلى ابن ثان له: قم حل وثاق بن عمك وادفن أخاك، واذهب ﻷمه تعزيها وادفع لها مائة ناقة دية ابنها فهي غريبة عنا.
القصة منقولة بتصريف
من هذه القصة وللوهلة اﻷولى قد يعتقد بأن قيساً بن عاصم، كان رجلاً مختلاً متخازلاً، لكن بالدقيق والإمعان قد نفسر تصرفه الحليم هذا على أنه أعلى درجات الحكمة والسيطرة على النفس؛ فيجوز أنه جنب قومه وقبيلته شر فتنة كانت قد تقضي عليهم وتشرذمهم لو لم يغلب عليه حلمه وهم وبطش بالقاتل. أرجو أن نحاول جمعينا التصرف مثل معلم أحلم العرب، في أي أمر قد يثير الغضب وأن نرجح كفة الحلم والتروي قبل اتخاذ أي ردود أفعال، تبدو في ظاهرها منطقية ولا لوم فيها؛ لكن الحلم والحكمة يعدلها إلى ما هو أخير منها.

24 يونيو 2011

طريقة تلميع الفضة

أعرض لكم طريقة سهلة يمكنكم بواسطتها تلميع حلي الفضة في المنزل بكل سهولة ويسر. سوف نحتاج إلى بيكربونات الصوديوم ويطلق عليها في مصر عند العطارين " كربوناتو " وهي تستخدم في تحضير الفلافل وبعض اﻷصناف اﻷخرى من اﻷطعمة والمخبوزات، وقطعة صغيرة من ورق اﻷلمونيوم والتي يطلق عليها في مصر أيضاً " فويل " والتي تستخدم في تغليف اﻷطعمة الساخنة والتي تدخل الفرن.

أولاً قم بتنظيف الخاتم أو حلية الفضة وذلك بغرض إزالة اﻷتربة والشحوم والدهون العالقة عليها وهذا بواسطة ماء وصابون، ثم يتم شطفها جيداً وبعناية بماء دافيء حتى تأكيد التخلص من أي رواسب للصابون.

ثانياً قم بغلي حجم كوب من الماء، ثم خذ قطعة صغيرة من ورق اﻷلمونيوم وضعها في قاع كوب زجاجي ومن ثم قم بصب الماء المغلي في الكوب زجاجي وقلب فيه مقدار ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم او الكربوناتو، شريطة أن تستخدم ساق زجاجية او خشبية في التقليب، لا تستخدم الملعقة العادية في التقليب مطلقاً.

ثالثاً ضع الخاتم او الحلية الفضية في ذلك الكوب وقلبها داخل المحلول، أيضا دون استخدام اي ساق معدنية، لمدة تتراوح من 10 إلى 15 ثانية ثم اخرجها وجففها ويمكنك شطفها بماء.

سوف تلاحظ لمعان واضح للخاتم الفضي وكأنك اشتريته لتوك من الصائغ. يجب ملاحظة أن هذه العملية قد تأكل قليلاً من وزن الفضة القطعة، ﻷن عملية تلميع الفضة عموما تعتمد على إزالة طبقة أكاسيد الفضة وكبريتيد الفضة المتكونة على السطح والتي تتسب في انطفاء لمعانها، وهذا يقتضي فقدان في الكتلة.

إذا كنت ممن يتعاملون مع أغراض بها عنصر الكبريت كثيرا، فينصح خلع خاتم الفضة من يدك قبل الشروع في عملك حتى لا تؤثر على لمعان وجودة حلية الفضة التي تتحلى بها، مثل الزيوت والشحوم وما شابه.

19 يونيو 2011

مؤتمر حزب الحرية والتنمية في كفرصقر

شعار حزب الحرية ولاتنمية
عقد حزب الحرية والتنمية - تحت التأسيس - مؤتمره الخامس في مدينة كفرصقر، وذلك يوم الجمعة الموافق 17 يونيو 2011 بالسرادق المقام أمام مدرسة كفرصقر الثانوية بنين تحت رعاية اﻷستاذ الدكتور محمد عصمت عبدالغني، وبحضور لفيف من اللجنة التأسيسية للحزب؛ بغية عرض أفكاره وتوجهاته على المصريين من أهالي كفرصقر.

من الناحية الجماهيرية والتنظيمية؛ فأني أرى أن المؤتمر قد حقق نجاحاً ملحوظاً في دعوة وتنظيم جمهور من الحضور وكذا تنظيمه في شارع من الشوارع الرئيسية لمدينة كفرصقر، أتاح فرصة اختلاط بالجماهير وتبادل أفكار واعتراضات حية، تثري في مجموعها العمل العام والسياسي لمستقبل مصر.

من الناحية الشخصية، أو دعوني أقول، وجهة نظري؛ فقد كان لي ملحوظة - أرى أنها - هامة؛ وتلك الملحوظة تولدت عندي قبل أن يرتقي الحضور المنصة وقبل أن يبدأوا حديثهم إلى الجماهير. كانت الملحوظة على المنشور التعريفي للحزب، والذي أقر بأن الحزب حزب وسطي يحافظ على قيم المجتمع الدينية واﻷخلاقية وما شابه؛ لكن الملحوظ عدم ذكر مفردة " إسلام " بشكل مباشر و واضح أو إحدى مشتقاتها في هذا المنشور التعريفي الذي هو عبارة عن كتيب صغير ولو حتى لمرة واحدة.

دفعني ذلك ﻷن أدون سؤال، وأرسله للمنصة حول هذه النقطة، وبعد التنويه عنها كمقدمة للسؤال، سألت، ما هو موقف الحزب في البرلمان حال الرغبة في تعديل قانون العقوبات المصري وذلك بتضمين حدود الشريعة الإسلامية فيه؟ من ثم أردفت نعم أم لا.

تم تجاهل سؤالي ولم تتم الإجابة عليه، ولو أني أعتقد أن الحاضرين على المنصة حاموا حوله بالإجابة عن سؤال خاص بالمادة الثانية في الدستور المصري، والتي كانت إجابتهم عنه بأنها خط أحمر دونه الموت. لكن ما اعتقدته حومان حول الإجابة ليس كافيا ولا مباشرا، فمنذ دستور 1923 وهذه المادة موجودة في دساتير مصر، ولم يحدث أي جديد. اﻷهم أنهم لم يعلقوا على عدم ذكر مفردة إسلام وذلك بالرغم أنهم بدأوا الجلسة بآيات من القرآن الكريم ولم يتاوانوا في حديثهم عن الإسلام ودوره في حياة الفرد، لكن ما يعنيني هي الوثائق المكتوبة من أمثال المنشور التعريفي.

أعتقد، وبالرغم من احترامي الشديد للسادة الحضور، أن عدم ذكر مفردة إسلام في المنشور التعريفي رغم إقرارهم - تصريحاً أو تلميحاً - بأن الحزب حزب مدني وسطي ذو مرجعية إسلامية، يمكن أن يكون نوعاً من الانبطاح والتراخي في تحديد المواقف بوضوح والتي من شأنها إنتقاص من مصداقية الحزب والثقة في آلياته لمواجهة تحديات العمل الوطني في مصر. هذا يأتي على النقيض من نموذج شخص مثل الدكتور محمد سليم العوا الذي يتمترس خلف المبدأ بقوة وحسم دون إفراط يبديه بمظهر المتشدد العنتري أو تفريط يبديه بمظهر المتسيب المنبطح.