05 نوفمبر 2009

السياحة الداخلية في مصر

 منذ فترة و أثناء الصيف الماضي طرحت استفتاءاً على قراء المدونة، و من خلاله طرحت السؤال التالي:

هل يمثل لك الذهاب إلى المصيف أمر أساسي؟

  1. بالتأكيد نعم، لا صيف بدون مصيف.
  2. ليس ضرورياً، و لكن إن صدف وذهبت فلا بأس.
  3. هراء و مضيعة للوقت والمجهود، هناك وسائل ترفيه أفضل.

بالرغم من قلة عدد المصوتين و الذي بلغ 22 صوتاً، إلا أنه أشار إلى نتيجة قد تكون ذات مغذى؛ فنسبة من اختاروا الإجابة الثانية، و هي أنه ليس أمراً ضرورياً و يكون بالصدفة قد بلغت 77% من آراء المصوتين. هذه النتيجة قد تقودنا إلى أن السياحة الداخلية في مصر و يجوز في الوطن العربي - هذا على حسب موطن المشاركين - في خبر كان و في وضعية من تم ضربه بالرصاص.


قد يكون هذا منطقياً لتردي الأوضاع الاقتصادية و المعيشية مما يترتب عليه كون أنشطة السفر و الترفيه و السياحة من أوجه الكماليات التي لا ضرورة فيها. من جانب آخر ممكن اعتبار المناطق السياحية المشهورة في بلد مثل بمثابة مناطق ممنوعة و محرمة على أبناء البلد و المواطنين، لا لشيء سوى لارتفاع غير مبرر في تكلفة السياحة إلى هذه المناطق. قد لا يصدق البعض، أن سائحاً من إيطاليا مثلاً قد تكلفه رحلة إلى منتجع شرم الشيخ أقل مما سوف يتكلفه مواطن مصري يريد الذهاب إلى هذه المنطقة و هو يسكن على بعد بضع مئات من الكيلومترات أو أقل!


هذا كله ممكن أن ينضوي تحت ما أسميه إقتصاديات السوق العرجاء، و التمييز الواضح بين المواطن صاحب البلد الأصلي و بين الزائر عابر السبيل. ليتذكر القائمين على السياحة أزمة حادثة الأقصر و ما تلاها، حين ذاك لولا تدخل الحكومة المباشر في دعم و تشجيع السياحة الداخلية، لانهار قطاع السياحة تماماً بدون ما ضمنته، و قتها، برامج السياحة الداخلية من توفير و لو الحد الأدنى من إمكانية تشغيل المنشئات السياحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بحث مخصص