12 مايو 2009

حكومة... فلوتة

كلمة حكومة مشتقة من الفعل الثلاثي حكم و ذلك في لغتنا الجميلة اللغة العربية. من المعروف أن الفعل الثلاثي يكون على وزن فعل، و بالتالي فإن حكومة تكون على وزن فعولة. بناء على مجريات الأمور الحكومية في مصر و تفشي الاهمال و غروب سلطة الدولة و إرادتها في تقديم واجباتها نحو المواطنين؛ فإن هذا كله قد يوصف بمفردة واحدة، ألا و هي انفلات.

حيث أن الأصل في الحكومة هي الحكم و السيطرة من أجل منفعة الناس و في ظل غياب هذا الأصل في حكومة مصر الموقرة؛ فيجب علينا البحث و الفحص عن مصطلح جديد يصفها باختصار و في مفردة واحدة تستطيع جمع صفاتها الرديئة و سلوكياتها السيئة. كما ورد وصفاً لحال هذه الحكومة و هو حال الانفلات؛ فمن الأصلح و الأبلغ أن يكون هذا المصطلح مشتقاً من أصلها.

مفردة انفلات مشتقة من الفعل الثلاثي فلت و هو على وزن فعل، و بناء على سياق حكومة فإنه باستخدام الوزن فعولة على الفعل الثلاثي فلت، سيكون لدينا مفردة فلوتة. بناءاً على هذا أرجو من الصفوة و كذا مجمع اللغة العربية أن يقوم بتغيير كلمة مفردة حكومة إلى مفردة فلوتة.

أرجو أن نقرأ قريبا في الصحف عنوان خبر من قبيل " قام السيد رئيس الفلوتة بعقد اجتماع طاريء لوزراء فلوتته... " أو " إن فلوتة الحزب الحاكم هي فلوتة كل المصريين " و ايضاً ستتحول العلاقة بين الحاكم و المحكوم إلى علاقة بين الفالت و المفلوت !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بحث مخصص