خدمات

منطقة إعلانية للإيجار
 
لتوجيه أي اقتراح او تعليق عام على المدونة او محتواها؛ يسرني تلقيه من خلال هذا الرابط

خدمة جديدة. الدردشة مقدمة من المدونة لقرائها الأعزاء. إضغط هنا للدخول، و لا تنسى أن تواعد أصدقائك على دردشة المدونة.

عرض فاتورة التليفون من الشركة المصرية للاتصالات. يمكنكم عرض الفاتورة من هنا.


26 مايو 2009

زرداري - نجاد - كرزاري

احمدي نجاد يتوسط كرزاري و زرداريتم في العاصمة الإيرانية طهران لقاءاً ثلاثياً جمع بين آصف علي زرداري رئيس وزراء باكستان و احمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية و حميد كرزاي رئيس أفغانستان. قد كان من الملفت للانتباه حول هذا اللقاء هذه الصورة الجامعة للثلاثة و الملتقطة أثناء مجريات ذلك اللقاء و الذي كان يتناول أساليب و تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب و المخدرات، و ذلك حسب ما أعلنته المصادر الرسمية. تم هذا اللقاء يوم الأحد 24 مايو 2009.

هذا المنظر الحميمي للغاية الذي بدى عليه الرجال الثلاثة يثير في نفسي بعض الشك و الريبة من حقيقة و جوهر العلاقة الأمريكية الإيرانية. إن كلا الرجلين المحيطين بالرئيس الإيراني نجاد من أخلص و أوفى الأتباع للولايات المتحدة الأمريكية، و ذلك بالقدر الذي يمكننا أن نعتبرهما جسدين في بلديهما و رأسين في واشنطن، و الصورة تلك يمكن أن نستبدل صورة أوباما أو بوش الغابر محل احمدي نجاد و سوف تبقى معبرة و في السياق.

انا من المعجبين بشدة بالتجربة الإيرانية ، وذلك من خلال نجاحتها المعلنة في المجالات الصناعية و الاقتصادية و العسكرية و حتى الدبلوماسية. هذا الاعجاب لا يمنعني من التفكير في هذه الصورة على ضوء وجهة النظر المشككة في أهداف و ولائات إيران الحقيقة. إن هذه الصورة تدفعني للتساؤل: هل يمكن لإيران أن تبيع القضايا التي تبدو كونها المدافع الأقوى و يجوز الأوحد عنها في سبيل مصالحها المحدودة؟ هل أصلاً المواقف و السياسات الإيرانية تلك لا تعدو كونها تمثيليات محكمة الأداء و الإخراج؟ بصراحة شديدة إن هذه الصورة تمثل لي صدمة!

فاجعة النصر للسيارات

إن لله و إن إليه راجعون، قد توفيت في ظروف غامضة شركة النصر للسيارات عن عمر يناهز الستين عاماً بعد صراع طويلاً مع المرض استمر ما يقارب الستين عاماً أيضاً. الشركة الكريمة قريبة و نسيبة جميع عائلات كفرصقر و مصر من أسوان و حتى الأسكندرية، و العشاء قاصر على من نهبوها و دمروها و استمروا بحقنها بملوثات مرضها العضال من الفساد و البيروقراطية و الإهمال.

إنه ليوم عسير في تاريخ الصناعة المصرية الهرمة، يوم إعلان قرار تصفية شركة النصر للسيارات. إنه قرار إغتيال إقتصادي لكيان أسس أصلاً لانشاء طفرة و نهضة حضارية في أحد المجالات الهامة في التصنيع و هو صناعة السيارات. إن ذلك القرار يسطر المتن الأخير من كتاب فشل ما يسمى ثورة يوليو 1952. إن ما أطلق عليه منجزات ثورة يوليو ينهار و بشكل متتابع كقطع الدومينو المتراصة؛ فيما يدل على هشاشة البنيان و ضحولة الأساس.

هذه الفاجعة تعد صيحة تحذير إلى كافة العاملين في كافة الشركات العامة لترك مبدأ انا و من بعدي الطوفان أو دع الملك للمالك، و ذلك بسكوتهم عن مظاهر الإهمال و التسيب داخل قلاع مصر الصناعية خوفاً على أعمالهم و مصالحهم المؤقتة. إن طوفان الفشل إذا هاجم أي مؤسسة؛ فإنه و بالتأكيد سوف يكتسح و لو طال الزمن كل شيء في المؤسسة بما فيه العمالة و المهارات.

25 مايو 2009

حكم التلفظ بالنية في العبادات

منقول من موقع بلغوا عني و لو آية اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . ولأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ ، ويؤيد ذلك عدة أمور منها :

1 ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة . ولما كان محل الإرادة القلب ـ وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .

2 ـ قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث . فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر .

ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (47ـ48)] . ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً).

وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه] ولمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

تبليغ

روي عن الرسول الأكرم خاتم الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أنه قال " بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً وَحَدِّثُوا عَنْ بني إسرائيل وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ". بناءاً على هذا الحديث الشريف، رأيت أنه من المناسب افتتاح تسمية جديدة في المدونة تحت اسم تبليغ و إن شاء الله سوف أدرج فيها من حين لآخر بعض الآيات و المواعظ من جهات و نواحي متنوعة.

الحث على العلم و العمل به

أرجو أن تكونوا حصلتم استفادة مما سبق و أن يكون لكم جزاء الاتباع و لي جزاء التبليغ.

23 مايو 2009

سندويتش بالعربية

في بعض المراحل احتار الناطقين بالعربية حول ايجاد تسمية عربية لمفردة سندويتش و هو ذلك الطعام الموجود داخل اي نوع من انواع الخبز. بعض الأحيان قالوا عنه " شاطر و مشطور و بينهما طازج " و من تلك التسمية يتبين مدى تعقيد المهمة لديهم و صعوبتها. الآن توجد تسمية شطيرة و أعتقد أنها أكثر مناسبة من تلك المتحزلقة سابقاً.

إسترعى انتباهي في بائعي الفول و الطعمية في مصر مقولة شُقة - بضم الشين - و التي يطلقونها على السندويتش، و التي أعتقد أنها التسمية الأنسب لما تنطبق عليه لفظة سندويتش الإنجليزية. حيث أن الشطر يعني تمام الفصل بين شيئين، و عليه فلفظة شطيرة لا تصف وضع السندويتش بالشكل الصحيح، لأنه في النهاية تكون محتويات السندويتش كلها مجمعة في كيان واحد.

على الصعيد الآخر، إذا نظرنا إلى لفظة شُقة، سنجد وصفها الدقيق و العملي و السهل للسندويتش؛ حيث أن فعل الشق لا يؤدي بالضرورة إلى انفصال و تباعد الأجزاء عن بعضها و يحدث أيضاً في ظل تمسك الشيء بكيان واحد. عند النظر عملياً في عملية تحضير السندويتش أو ما ينتج عنها، سوف نجدها ببساطة عن عملية شق للخبز و إحلال مواد غذائية أخرى و متنوعة في هذا الشق أو الشقوق المتكونة.

بناء على ما تقدم، أقترح على مجتمعنا العربي تبني كلمة شُقة و ذلك تعريفاً للمفردة الإنجليزية سندويتش حيث أنها تمثل المرادف الأسهل و الأكثر عملية و دقة في وصف تلك الطريقة من تناول الطعام.

19 مايو 2009

حي مبارك و الهواتف المفقودة

حي مبارك هو حي جديد في مدينة كفرصقر و يتميز هذا الحي عموماً بانعدام الخدمات العامة فيه و تتجلى عليه أعراض التملص الفلوتي من أعبائه تجاه المواطنين. إليكم قائمة أو معلقة توصف لكم حياة القرن التاسع عشر التي يحياها سكان حي مبارك في كفرصقر:

  1. لا يوجد أي شارع مرصوف على الإطلاق، ويمكنكم تخيل مدى الحالة المذرية للشوارع أوقات هطول الأمطار.
  2. لا يوجد صرف صحي على الأطلاق، و يتم استخدام الطرنشات و نزحها على نفقة المواطنين، و كل ما قامت الجهات التنفيذية هو مجرد مد خطوط الصرف لمشروع هرم كفرصقر الأكبر - محطة الصرف الصحي التي بدأوا في بنائها و مد الشبكات لها منذ ما يزيد عن 12 عاماً مضت و لم تعمل حتى الآن - و التي لا يعلم متى سوف ينتهون منه إلا الله سبحانه و تعالى و هل سوف تعمل هذه الخطوط بالشكل المطلوب أم سوف تتسب في غرق الحي بالكامل!
  3. الهواتف - التليفونات - متردية لأبعد حد، ففي الغالب توجد شوشرة في أغلب الخطوط و عدم توفر " بوكسات " التوصيل إلا على مسافات بعيدة، تعيد للأزهان مناظر الأسلاك الهوائية الممتدة على البيوت و كأننا نعيش في النصف الأول من القرن الفائت. هذا يمثل تهرب من الشركة المصرية للاتصالات، و التي تبدو أنها تطلق شعار مشاكل بلا حلول بدلاً عما تدعيه أنها خدمات بلا حدود، من أداء ما عليها من واجبات و التزامات تجاه المشتركين في نطاق تغطيتها الحصرية و الاحتكارية لشبكات الاتصالات الأرضية.

كان هذا سرد لأكثر النقاط حساسية و ظهوراً لغياب حي مبارك في مدينة كفرصقر عن الاعتبارات الفلوتية و أجهزة الفلت المحلي. و أحب أن أدعوا كل الجيران من سكان حي مبارك بتقديم شكاوى لمن يستطيعون من المسئولين أو الجهات الرقابية و في هذا الصدد أحب ذكر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر و الذي يمكنكم من خلاله الشكوى في حق الشركة المصرية للاتصالات عن تقصيرها المتعمد في توفير خدمات اتصالات مناسبة للمشتركين و ذلك من خلال رقم الجهاز و هو 155

الكهرباء في كفرصقر

يأتي كل صيف و مشاكل الكهرباء و ضعفها في ركابه كمتلازمة لا يمكن الخلاص منها في مركز و مدينة كفرصقر. السؤال المحير، لما تقف شركة الكهرباء عاجزة عن حل هذه المشكلة؟ إن مشكلة ضعف التيار هذه تظهر بوضوح في ساعة ذروة الاستهلاك المسائي و تحديداً في الوقت المحصور بين صلاتي المغرب و العشاء.

التيار الكهربائي في ذلك الوقت يكون من الضعف بحيث أن جهاز موائم الـ ADSL لدي يخفق في استمرار العمل، و تحدث له إعادة تشغيل متكررة و تلقائية في هذا الوقت، و على ذلك، فلكم أن تتخيلوا كيف سوف يعمل جهاز تكييف هواء أو حتى مصباح فلورسنت و ما سوف يترتب على ذلك من أضرار لكافة الأجهزة الكهربائية سواءاً على المدى الطويل أو المدى القصير.

قد يتسائل البعض حول سبب جلاء هذه المشكلة مع مغيب الشمس، و لي تفسيري الخاص و هو أنه مع غياب الشمس تتسع دائر و حجم الاستهلاك بحيث أن أصحاب المحلات و المنازل و كذا الشوارع تبدأ في استخدام مصادر الضوء من المصابيح الكهربائية و خلافه مع استمرار الورشات و معامل النشاطات الصغرى في تشغيل ماكيناتها من ثواقب و لحام و ماكينات خياطة و ما شابه. تلك الورشات و المعامل تتوقف عن العمل عند العشاء و عليه فيرجع معدل الاستهلاك إلى الانخفاض.

كل ذلك يشير إلى تقصير شنيع من شركة الكهرباء و تقاعس سواءاً في توفير القدرة الكهربائية للازمة للاستجابة لمتطلبات الاستهلاك، أو لضعف بنية الشبكات و المحولات. نرجوا من شركة كهرباء القناة و التي تتبعها مدينة كفرصقر أن تعمل باهتمام أكبر لتغطية هذا القصور الخطير في توفير كهرباء مناسبة إلى مدينة كفرصقر و غيرها. نرجوا أيضاً من فلوتتنا العزيزة المضي قدماً في مشروع توليد الطاقة الكهربائية من المصادر النووية و ذلك حفاظاً على مستويات معيشة مناسبة للمفلوتين تحت فلتانها.