خدمات

منطقة إعلانية للإيجار
 
لتوجيه أي اقتراح او تعليق عام على المدونة او محتواها؛ يسرني تلقيه من خلال هذا الرابط

خدمة جديدة. الدردشة مقدمة من المدونة لقرائها الأعزاء. إضغط هنا للدخول، و لا تنسى أن تواعد أصدقائك على دردشة المدونة.

عرض فاتورة التليفون من الشركة المصرية للاتصالات. يمكنكم عرض الفاتورة من هنا.


08 يونيو 2009

خلوها تصدي و السياسة

رغماً عن كون حملة خلوها تصدي تحرك شعبي عفوي بدوافع من المنطق في ظل عصر المعرفة؛ إلا أن الحديث عنها و في سياقها لا يمكن أن يخلو أو يفصل عن السياسة و أساليب الحكم المتبعة في البلدان التي تتبنى شعوبها مثل هذه الحملة و ما شابهها. إن وصول حالة الأسواق إلى مثل هذا الوضع المتردي من استغلال و جشع الوكلاء و من يدعون بهتاناً أنهم مصنعي سيارات محليين، يعكس من زاوية ما قدر لا بأس به من الفساد الإداري و الهيكلي للحكومات المعنية، أدى إلى حجب الشفافية عن الأسواق و عزلها في زمان عز فيه ذلك.

أعتقد لولا غياب دور الحكومة و سلطة الدولة الحقيقة، ما كان لهؤلاء الوكلاء التمادي في استغلالهم المفرط للمستهلكين. إن هؤلاء المستهلكين، ما هم إلا شعب هذه البلد أو تلك، و مقدراتهم جزأ لا يتجزأ من مقدرات الوطن و موارده.

إثباتاً لارتباط ما تقدم بالسياسة، فإننا لم نسمع عن حملة خلوها تصدي في أمريكا أو ألمانيا مثلاً. حتى حال سماعنا عن حملات مقاطعة مستهليكن لمنتجات معينة في تلك البلدان ذات الحكومات و الديموقراطيات الشفافة، فإنها لا تستمر طويلاً دون أن تحقق أهدافها، كما لا يجرأ فيها التجار تحدي و مجابهة المستهليكن بالشكل الذي يظهر خلال حملة خلوها تصدي في بلداننا. المبرر الوحيد و المنطقي لكم التحدي السافر من قبل التجار لرغبات المستهلكين - من وجهة نظري - هو استنادهم و احتمائهم بسد و حائط عال منيع من التراخي و الفساد الحكومي، الذي بدوره يمكن أن يكرس لهم سياسات بل و يسن قوانين تخدم مصالح فئة التجار الجشعين. مثال على ذلك، مشروع التاكسي، و الجمارك المفرطة على السيارات بالرغم من عدم وجود صناعة وطنية تحميها هذه الجمارك، و إذا اعتبرنا تجميع السيارات صناعة، فيمكن للحكومة دعمها بطرق أخرى تسمح بوجود المنافسة البناءة و ليس الاحتكار البغيض.

إطلع على كتاب التجارة العادلة (نظرة إلى أحوال العالم اليوم) كي تحصل على معلومات أوفر عن التجارة و تأثيراتها على العالم.

07 يونيو 2009

أسطورة عن لوحة الشطرنج

مقتبس و بتصريف من كتاب الرياضيات المسلية، تأليف ياكوف بيريلمان، ترجمة الدكتور ابراهيم محمود شوشة. نشر دار مير، الاتحاد السوفييتي، موسكو.

رقعة شطرنجلعبة الشطرنج واحدة من أقدم الألعاب. توجد هذه اللعبة منذ عدة قرون و ليس من المستغرب أنه ترتبط بها أساطير كثيرة لا يمكن اختبار صحتها نظراً لوجودها في قديم الزمان. سوف نورد لكم الآن أسطورة متعلقة بهذه اللعبة و لكي تتفهمها لا يشترط إطلاقاً أن تكون ملماً بقواعد و أصول لعبة الشطرنج. يكفيك فقط معرفة أنها تلعب على لوحة أو ما يسمى رقعة مقسمة إلى 64 مربعا يتبادلون اللون الأبيض و الأسود على التوالي. تم ابتكار هذه لعبة الشطرنج في الهند، و عندما علم الملك الهندي شيرام أمرها و تعرف عليها؛ اندهش لذكائها و اختلاف الأوضاع الممكنة فيها. لما عرف الملك أن مخترع لعبة الشطرنج من رعاياه؛ فقد أمر باحضار المخترع إليه لكي يكافئه شخصياً على فكرته العبقرية. حضر المخترع، و كان اسمه سيتا، إلى عرش الملك شيرام. كان هذا المخترغ عالماً بسيط الهيئة، و كان يكسب قوته بتعليم تلاميذه.
  • قال الملك: انني أريد أن أكافئك يا سيتا على هذه اللعبة العظيمة التي اخترعتها، و انحنى سيتا للملك، و أضاف الملك: انني غني بما فيه الكفاية لكي انفذ اشجع رغبة لديك، قل المكافئة التي ترضيك و سوف تحصل عليها.
  • لزم سيتا الصمت؛ فشجعه الملك قائلاً : لا تخجل، اذكر رغبتك. لن أضن عليك بشيء لكي احققها لك.
  • أجاب سيتا قائلاً: إن كرمك عظيم ايها الملك، و لكن اعطني مهلة لأفكر في الإجابة. غداً سوف أخبرك، بعد أن يختمر تفكيري، برغبتي.
  • عندما جاء سيتا في اليوم التالي إلى بلاط العرش ثانية، اُدهش الملك بتواضع طلبه.
  • قال سيتا: أيها الملك، أؤمر أن يعطى لي من أجل أول مربع من لوحة الشطرنج حبة قمح.
  • دُهش الملك و قال: هل هي حبة قمح عادية؟!
  • رد سيتا: نعم أيها الملك، و تابع، و عن المربع الثاني اؤمر اعطائي حبتين، و عن الثالث 4 حبات، و عن الرابع 8 حبات، و عن الخامس 16 حبة، ...
  • قاطعه الملك متضايقاً: يكفي، ستأخذ الحبات عن جميع الـ 64 مربعاً في لوحة الشطرنج تبعاً لرغبتك، عن كل مربع بمقدار ضعف ما أخذته عن المربع الذي يسبقه. تابع الملك، إعلم أن رغبت هذه غير جديرة بكرمي. إنك بطلبك مثل هذه المكافئة التافهة تتجاهل كرمي بما ينم عن عدم الاحترام. الأوقع لك و أنت معلم أن تكون قدوة حسنة في احترام كرم ملكك. اذهب و سيحمل لك خدمي كيس القمح.
  • ابستم سيتا و خرج من قاعة البلاط، و ظل منتظراً عند بوابة القص.

تذكر الملك أثناء الغداء أمر مخترع الشطرنج؛ و بعث يسأل هل أخذ سيتا الطائش مكافئته أم لا؟!، و كانت الإجابة بالنفي و أن أمر الملك جار تنفيذه؛ حيث أن رياضيو القصر يقومون بحساب عدد الحبوب اللازمة للمكافئة. عبس الملك لأنه لم يتعود أن يتأخر تنفيذ أوامره بهذا البطء من قبل. مساءاً و عند انصراف الملك للنوم سأل: هل أخذ سيتا كيس القمح الذي طلبه أم لا، و أجيب أن الرياضيين ما زالوا عاكفين حساباً لطلب سيتا و يأملوا الانتهاء من هذا الحساب قبل الفجر. ثار الملك غاضباً، و قال، لماذا يبطئون هكذا؟! يجب أن يعطى سيتا آخر حبة من القمح الذي طلب قبل استيقاظي غداً، و أردف، إنني لا أعيد استصدار أوامري.

في الصباح قيل للملك أن كبير رياضي القصر يرجو منه سماع شيء هام، فأمر الملك بادخاله.

  • قال الملك: قبل أن تقول ما تريد، اني أريد سماع إعطائك سيتا مكافئته التافهة أولاً.
  • قال الشيخ: من أجل ذلك يا مولاي تجرأت بالمثول بين يديك في مثل هذه الساعة المبكرة. قد حسبنا بإمعان كل عدد الحبوب التي يريد أن يحصل عليها سيتا، و أن هذا العدد ضخم...
  • قاطعه الملك: مهما كان ضخماً، فلن تفتقر خزائني، و لابد و أن تسلم المكافئة التي وعدت بها.
  • رد الشيخ: ليس في سلطتك أيها الملك تنفيذ هذه الرغبة، ففي كل خزائنك لا يوجد هذا العدد من الحبوب الذي طلبه سيتا. لا يوجد هذا العدد في كل خزائن المملكة و لن يوجد في الأرض جميعها، و لو أردت اعطائه المكافئة الموعودة فلتأمر بأن تتحول ممالك الأرض كلها إلى أرض زراعية و أن تجفف البحار، و أن يزال الجليد الذي يغطي الصحاري الشمالية، و ليكن كل ذلك مزروعاً قمحاً و امر بأن يعطى انتاج كافة هذه الحقول إلى سيتا، عندئذ ممكن أن يأخذ مكافئته.
  • استمع الملك مندهشاً و هو غارق في التفكير و طلب من الشيخ العالم أن يذكر له هذا الرقم، فقال الرجل إنه ثمانية عشر كوينتليوناً و اربعمائة و ستة و اربعون كوادرليوناً و سبعمائة و اربعة و اربعون تريليوناً و سبعمائة و ثلاثة بليوناً و سبعمائة و تسعة ملايين و خمسمائة و واحد و خمسون الفاً و ستمائة و خمس عشر حبة يا مولاي!

هكذا كانت الأسطورة و كان العدد 18,446,744,073,709,551,615 إذا أردت تخيل ضخامة هذا العدد، فلنحسب حجم مخزن الحبوب اللازم لاستيعاب مثل هذه الكمية من الحبوب، و ذلك علماً بأن المتر المكعب من القمح يحتوي على ما يقارب 15 مليون حبة، هذا يعني أن مكافئة سيتا من الحبوب سوف تشغل حجماً مقدار 12 الف كيلومتر مكعب، يعني مكعب طول الضلع الواحد فيه 12 الف كيلومتر، و إذا كان عرض و طول ارضي المخزن هي 4، و 10 أمتار على الترتيب فإن ارتفاع المخزن سوف يصل إلى مسافة 300 مليون كيلومتر أي أكبر بمرتين من المسافة بين ألرض و الشمس.

مخالفة الدورة الزراعية و الدستور

بعد صيف العام الماضي 2008 فوجيء العديد من فلاحي مصر بمواجهات قضائية من قبل الزراعة و أخرى من قبل الري. كانت تلك القضايا المرفوعة ضد الفلاح المسكين خصوص مخالفته الدورة الزراعية و قيامه بالجرم المشهود و زراعته لمحصول الأرز، ذلك الأرز المصري لمن لا يعرف هو الشيء الوحيد أو على الأقل من الأشياء المعدودة التي فلحت فيها مصر و نجحت و له سوقه و طالبيه حول العالم أجمع، و تعتبر مصر فيه - على غير عادة - من كبار منتجيه و مصدريه. أما ري فقد أقام دعاوى غريبة من نوعها و أكاد أن أؤكد أنها لم تحدث لأي فلاح مصري منذ عهد الهكسوس المحتلين أو قبله أو حتى بعده، و هي قضايا تبديد مياه وذلك في إطار ارتكابهم الخطيئة المخرجة من جحيم القطن و زراعتهم الأرز.

نحن هنا لم نتناول قضايا حرق قش الأرز و محاضره و التي تنضم في سياق أخوتيها السابقتين في سلسة نهش و تمزيق الفلاح المهلهل أساساً، لدرجة أن أحد فلاحي السنبلاوين و قد كان واقفاً أمام القاضي القاهري الذي حكم عليه بمبلغ ثلاثة ألاف جنيه غرامة على حرقه قش الأرز، قال للقاضي " إسجني يا بيه...!!! "، و لولا تدخل جمهرة من المحامين لدى القاضي و ايضاحهم له أن ذلك الفلاح و إخوانه من الفلاحيين تحتار حيلهم و تخور عزائمهم في سبيل التخلص من قش الأرز و لا يجدون مفراً و لا سبيلاً إلا حرقه في حقولهم، فقد تعطف القاضي و خفض الغرامة إلى ألف جنيه واحد.

لم يكتفي مسئولي فلوتة مصر عند هذا الحد الشنيع، بل تمادوا تنكيلاً بفلاحي مصر، و ذلك من خلال فرضهم للقيود و المعوقات على صادرات الأرز المصري، و التي تعد حرباً صريحة على الفلاح المصري و مقدراته و عرقه. إن مناوشات عابرة من مثل هذه الحرب، لو تم تطبيقها على الفاسدين أولي الحظوة من المحتكرين؛ لتطهرت البلاد و العباد من فسادهم و نهبهم المنظم لمقدرات هذا البلد. الكيل - ليس بمكيالين - بمكاييل متعددة بين كبار " رجال الأعمال " و الفلاح البسيط هو أساس من أسس التلف و البوار. فلهم يكون الاقتصاد حراً و سياسات السوق و العرض و الطلب و الاعفاءات و السماحات و حتى تفصيل القوانين لتناسبهم، أما للفلاح فلا لاح له صباح او براح، و يضيق عليه من كل جانب و تسدد في وجهه الأبواب و يدهس بل يسحق.

السؤال هل أمثال تلك القضايا تتعارض مع الدستور المصري؟ أين هي المساواة بين المواطنين؟ أين هم محاموا مصر؟ ألا يعرفون إلى المحكمة الدستورية طريقاً؟ أم فلاحي مصر في حاجة إلى تنظيم نقابي قوي و فعال للزود عن آمالهم و مقدراتهم؟

06 يونيو 2009

هل توجد علاقة بين الموز و الكوسة؟

على الموسوعة الحرة ويكيبيديا يوجد مقال يعرف مصطلح جمهورية الموز، جاء فيه ما يلي:

"جمهورية الموز" هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة سياسيا، معتمدة اقتصاديا على الزراعة (الموز مثلا)، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة. المصطلح شائع الاستخدام لدول وسط أمريكا...

المصطلح ابتُكر في بادئ الأمر بواسطة الكاتب الأمريكي أو. هنري ليطلق على الحكومات الدكتاتورية التي تسمح ببناء مستعمرات زراعية شاسعة على أراضيها مقابل المردود المالي. أما الاستخدام الحديث للمصطلح فجرى ليوصف به أي نظام غير مستقر أو دكتاتوري "رجعي"، وبالأخص عندما تكون الانتخابات فيه مزورة أو فاسدة.

في بلادنا نعرف المحسوبية و الفساد و ما شابها من سلوكيات و تصرفات بأنها كوسة، فهل يمكننا أن نحور تعريف الكاتب الأمريكي المشهور و مصطلحه جمهورية الموز إلى جمهورية الكوسة أو القرع؟!!

باي بال و مصر!

باي بالخدمة دفع و استلام النقود الإلكترونية عبر الإنترنت من PayPal و التي تعتبر من أكثر الخدمات في هذا السياق انتشاراً عبر العالم، إذ يبلغ عدد المتعاملين معها حتى الآن أكثر من 153 مليون مشترك في 190 بلداً حول العالم مستخدمة 18 عملة، و قد ظهرت إلى الوجود منذ العام 1998 من القرن الفائت. إنها خدمة تسهل عمليات الشراء و البيع و ما تتضمنه من تجارة إليكترونية للأفراد و الشركات و تجعل عمليات نقل الأموال تلك أكثر أمناً.

رغماً عما تحويه هذه الخدمة من مميزات و خصائص تسهيلاً لإجراءات التجارة الإليكترونية، و رغماً عن مشروعات الحكومة الذكية في مصر، و رغماً عن وجود هذه الخدمة في كافة البلدان العربية الأخرى عدى السودان و ليبيا و العراق؛ إلا أنها لا تزال متاحة في مصر! هل هذا تقصير من فلوتة مصر؟ أم أنه عدم وعي من البنوك المصرية لدعم هذه الخدمة؟ أم أن فلوتة مصر الذكية ترى ما لا يراه الآخرون في الـ 190 دولة الموجود فيها هذه الخدمة، من وجود شياطين و أخطار على الاقتصاد القومي جراء استخدام مثل هذه الخدمة، بالرغم ما تنعق به ليلاً و نهاراً عن حرية السوق و الاقتصاد؟! أم أن باي بال رجس من عمل الشيطان؟

05 يونيو 2009

هامر الصيني

كان من المنطقي لدي عند سماعي عن مشاكل جنرال موتورز الأمريكية و عن نيتها بيع علامتها التجارية هامر، توقع أن يكون المشتري إحدى الشركات الصينية العاملة في مجال السيارات. فعلاً صحت توقعاتي و تم بيع علامة هامر إلى شركة سيشوان تينجزونج Sichuan Tengzhong الصينية، و ذلك بقيمة مالية لم يتم الكشف عنها حتى الآن.

أغلب الجدل يدور الآن من المنظور المتشائم، أو لنقل حول النصف الفارغ من الكوب، وذلك بالتكهن حول التأثيرات السلبية على سمعة و جودة العلامة التجارية هامر في الأسواق، و عن ماليكها الذين سوف يضطرون مستقبلاً إلى شراء قطع غيار صينية لسيارة كانت في الأصل أمريكية.

يجب علينا في مثل هذه الظروف أن نكون أكثر تفائلاً، و نستشرق مدى التطور الذي سوف تجنيه صناعة السيارات الصينية بالاطلاع على تقنيات التصنيع و الخبرات الفنية المتقدمة لدى هامر في سبيل تصنيع حقيقي و فعال لسيارات أكثر كفاءة و اعتمادية. من جانب آخر لما نغفل فرصة انتاج مثل هذه السيارت بطرق أقل تكلفة و بأساليب تتناغم مع متطلبات أزمة الطاقة و ما يواكبها من حتمية و ضرورة توفير استهلاك الوقود، الذي كانت فيه هامر و ببراعة قمة و علامة الاهدار فيه.

حتمياً علينا ألا نجعل السمعة السيئة للمنتجات الصينية أن تغطي على عبقرية الحدث و معانيه. إن سوء سمعة المنتجات الصينية ما هو إلا نتيجة سلوكيات و سياسات رديئة من قبل تجار و وكلاء جشعين يستوردون فقط ما هو رديء ليبيعونه بأغلى الأسعار لتحقيق أرباح خيالية. إن أمريكا و كندا و أوروبا حبلى بالعديد و المديد من المنتجات الصينية دون أن يظهر لديهم ما نتحدث عنه سوء المنتج الصيني، هذا فقط لأن تلك الدول بها حكومات بحق، و ليست فلوتات ماسخة المعنى و اللون، كتلك المبلاة بها بلادنا و التي عندنا تسمح بل قد تشجع خداع المستهلك و الاحتيال عليه دون أي رادع أو حماية، دون حماية المستهلك لنفسه بشيء من قبيل خلوها تصدي و أخواتها.

صلة الأرحام

مقتبس من مقال بنفس العنوان من موقع أهل السنة و الجماعة

الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، صلوات الله البرّ الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين.

اعلم رحمك الله أن قطيعة الرحم من الكبائر بالإجماع وهي من معاصي البدن وهي تحصل بإيحاش قلوب الأرحام وتنفيرها، إما بترك الإحسان بالمال في حال الحاجة النازلة بهم أو ترك الزيارة بلا عذر، والعذر كأن يفقد ما كان يصلهم به من المال، أو يجده لكنه يحتاجه لما هو أولى بصرفه فيه منهم.

المراد بالرحم الأقارب كالجدات والأجداد والخالات والعمات وأولادهم والأخوال والأعمام وأولادهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ليس الواصل بالمكافىء ولكن الواصل من وصل رحمه إذا قطعت" رواه البخاري والترمذي وقال حديث حسن صحيح، رواه أبو داود وأحمد. ففي هذا الحديث إيذان بأن صلةَ الرجل رحمَه التي لا تصله أفضلُ من صلته رحمه التي تصله لأن ذلك من حسن الخلق الذي حضَّ الشرع عليه حضًّا بالغا.

قطيعة الرحم تكون بأن يؤذيهم أو لا يزورهم فتستوحش قلوبهم منه، أو هم فقراء محتاجون وهو معه مال زائد عن حاجته ويستطيع مساعدتهم ومع ذلك يتركهم. قال الله تعالى :{واتقوا اللهَ الذي تساءلون به والأرحام} (سورة النساء/1) أي واتقوا الأرحام أن تقطعوها. وقال سبحانه وتعالى :{فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم} (سورة محمد/23.22).

روى الطبرانيّ والبزار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصلْ رحمَه". وروى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أحبّ أن يُبسطَ له في رزقه وأن يُنسَأ في أثرِه فليصل رحمه". وروى البخاري ومسلم من حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يدخل الجنة قاطِع" يعني قاطع رحِم، أي لا يدخلها مع الأولين. واعلم أن رحمك إن كان بحيث تستطيع أن تزوره فلا بدّ أن تزوره ولا يكفي أن ترسل السلام إليه من غير أن تزوره، إنما لوقت من الزمن يكفي إرسال السلام له، أما أن يظل هو وإياه في بلد واحد ثم لا يزوره في السنة ولا في السنتين ولا في الثلاث سنوات مع إمكانه أن يزوره فهذا قطيعة الرحم.

أما إن كان ذلك الرحمُ لا يحبّ دخولَ هذا القريب بيتَه ولا يرضى وكان هذا القريب يعلم أنه لا يرضى ليس عليه أن يدخل لأنه لا يرضى، سقط عنه، لكن بقي أن يرسل إليه السلام أو يرسل إليه مكتوبًا.

أما إن كان رحمه هذا يحبّ دخوله بيته وقعوده عنده فلا يكفي إرسال السلام للمدة الطويلة، أما للمدة القصيرة فيكفي، أما في بيروت إذا زار القريب قريبه في أحد العيدين لا يعتبر ذلك قطيعة، لأنه في بيروت إذا زار القريب قريبه مرة في السنة وزاره في الأفراح والأحزان لا يعتبرون ذلك قطيعة، هذا في حال لم يكن للشخص عذر، أما إن كان له عذر كأن كان في بلد بعيدة ولا يسهل عليه أن يذهب لزيارة أقربائه لو غاب مثلاً خمس سنين وهو يرسل لهم سلامًا من وقت إلى وقت ما عليه شىء.

من الأعذار في عدم زيارة الرحم أن يكون سمع من قريبه هذا ردَّة كَسبِّ الله أو الأنبياء أو الملائكة أو الاستهزاء بالقرءان وما أشبه ذلك، فإن هذا لا صلة له.وكذا يجوز له قطعه إن كان فاسقًا يشرب الخمر أو يترك الصلاة أو يزني وما أشبه ذلك ولكن هذا لا يقطعه إلا بعد إعلامه بالسبب ليزجره عن مثل هذه الأفعال.قال الله تعالى: {والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار} [سورة الرعد/25].

روى البخاري من حديث أنس بن مالك: "من أحبَّ أن يُبْسَطَ له في رزقهِ وأن يُنسأَ له في أثرِهِ فليصلْ رَحِمَه" قوله: "وأن ينسأ له في أثره" معناه أن يطوَّل عمرُهُ من حيث المعنى، الذي يوفَّق للخيرات في معنى كأنه زيد في عمره.وأخرج القضاعيُّ في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلة الرحم تزيد في العمر". يعني كان في علم الله تعالى أنه لولا هذه الصلة ما كان عمره كذا، ولكنه علم تعالى بعلمه الأزلي أنه يصل رحمه فيكون عمره أزيد من ذلك بمشيئة الله، فيكون المعلوم المحكوم أنه يصل رحمه ويعيش إلى هذه المدة.وروى البيهقي في كتاب القضاء والقدر من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سرّهُ أن يمدَّ الله في عمره ويُوسع له رزقه ويدفعَ عنه ميتة السُوءِ فليتق الله وليصل رحمه".

قطيعة الرحم من أسباب تعجيل العذاب في الدنيا قبل الآخرة، فقد روى أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"ما من ذنبٍ أجدرُ بأن يُعجَّلَ لصاحبه العقوبةُ في الدنيا مع ما ينتظره في الآخرة من البَغي وقطيعة الرحم" والبغي معناه الاعتداء على الناس. والله سبحانه وتعالى أعلم.