خدمات

منطقة إعلانية للإيجار
 
لتوجيه أي اقتراح او تعليق عام على المدونة او محتواها؛ يسرني تلقيه من خلال هذا الرابط

خدمة جديدة. الدردشة مقدمة من المدونة لقرائها الأعزاء. إضغط هنا للدخول، و لا تنسى أن تواعد أصدقائك على دردشة المدونة.

عرض فاتورة التليفون من الشركة المصرية للاتصالات. يمكنكم عرض الفاتورة من هنا.


15 أكتوبر 2009

نقابة الفلاحيين

نقابة الفلاحإن الحالة المذرية التي يعيشها قطاع الزراعة في مصر و ضغط الحكومة الشديد على الفلاح لدرجة السحق؛ تستدعي وجود تنظيم نقابي حر و مستقل عن فساد و إتلاف الحكومة المتعمد للزراعة في مصر. إن تلك الحكومة الفاسدة لا تستجيب سوى للضغوط المنظمة من خلال إضرابات و اعتصامات و الأمثلة عديدة و متنوعة و أبسطها اعتصام الشباب إعتراضاً على سياسية الاحتكار الظالم (أو ما تدعيه زوراً و بهتاناً الاستخدام العادل ) لخدمات الإنترنت، و إضراب سائقي النقل العام بالقاهرة الكبرى و خبراء وزارة العدل و موظفي الضرائب العقارية، و القائمة تطول و تزيد باستمرار.

إن الحل الأمثل للأغلبية المسحوقة من فلاحي مصر تحت وطئة القرارات العشوائية و الهوجاء و التي إن تم تفسيرها بطريقة مجردة؛ فلن تعدو كونها مسماراً يدق في نعش خراب مصر من خلال تدمير الزراعة عبر إقتصاديات السوق العرجاء التي تنتهجها تلك الزمرة العابثة، لن يكون هذا الحل سوى تنظيم نقابي يجمع فلاحي مصر من أصحاب الحيازات الزراعية سواءاً في ذلك صغيرها أو كبيرها لكي تعبر عن آمالهم و طموحاتهم الموؤودة من قبل تلك الحكومة التي لا تنظر و لا تلتفت لأي عقل رشيد أو لسان بليغ، و لا تشعر سوى بالأصوات العالية و الاعتراضات المنظمة.

13 أكتوبر 2009

أحلام اليقظة

تعد أحلام اليقظة من الوسائل التي قد يلجأ إليها الفرد بغية التقليل من التوتر و القلق الناشيء عن كم كبير من الضغوط و المشاكل الحياتية. تنشأ هذه الأحلام بواسطة الإغراق في الخيال و بناء حالة افتراضية يتقمصها الشخص لفترة معينة من الزمن و تكون في الغالب مصاحبة بأحاسيس إيجابية تقلل التوتر و القلق.

حقيقة مؤكدة أن أغلب - إن لم يكن جميع - الأشخاص الأسوياء يمرون بفترات من أحلام اليقظة سواءاً على فترات عشوائية أو كنمط يومي؛ لكن المشكلة تكمن في مقدار الفترات التي قد يقضيها الشخص مستغرقاً داخل عالم الحلم الافتراضي و الخيالي؛ فإن ازدياد هذا الاستغراق لأوقات كبيرة يؤدي إلى استنفاذ الطاقة النفسية و الدخول إلى حالة مرضية يمكن فيها صعوبة التمييز بين الواقع و الخيال.

شخصياً انا أعتبر نفسي من الأشخاص الذين يتناوبون دورياً على عالم أحلام اليقظة، و قد تكون كتاباتي على هذه المدونة جزءاً من هذا العالم. الظريف في الأمر، و طبقاً للتعريف فإن أحلام اليقظة و سيلة لتقليل الضغط و التوتر من خلال أحلام إيجابية - كأن تتخيل أثناء إنتظارك للحافلة في يوم صيف حار امتلاكك لسيارة فارهة مكيفة الهواء -، أنه في بعض الأحيان تعتريني أحلام يقظة ذات بعد سلبي؛ كأني أتشاجر مع أحدهم أو كأني أقف أمام قاضي التحقيق، و عليه فإن نتيجتها تكون سلبية و قد تزيد التوتر لدي!

أعتقد أن الكتاب و المفكرين يغرقون كثيراً في أحلام اليقظة. إن تأليف رواية من عدة فصول يستوجب أن خيال و تعايش مع أحداثها و شخوصها بدرجة لا يمكن وصفها سوى بحلم يقظة. إن عملية التفكير ذاتها يمكن اعتبارها حلم يقظة، و لكن كل هذه الأشياء تفرق عن عن حلم اليقظة المعهود، بإمكانية التحكم الواعي في بدايته و نهايته و إدراجه تحت بند أن هذا عمل.

04 أكتوبر 2009

غبور يكشف اﻷكاذيب

أبوغبورة الكذاب يكشف اﻷكاذيب و الادعاءات الباطلة التي يسوقها نقضاً لحملة خلوها تصدي من خلال تخفيضات أخيرة مزعمة أجراها على قطع غيار سيارات هيونداي الكورية و التي تعمل شركته وكيل حصري لها في القطر المصري.

قد ذكر رؤوف غبور سابقاً أن ربح تجارة السيارات لا يتجاوز من 2 - 4 % و هذا ما يرفضه العقل و الوقائع و التي جائت حملة التخفيضات المزعومة على قطع الغيار كاشفاً و موضحاً لا يدع مجالاً للشك على كذب هذه الأساطير و أنها تشكل حلقة من سلسلة الاستخفاف بعقول الزبائن و المستهلكين و التي كانت الدافع اﻷهم و اﻷبرز لنشاط حملة خلوها تصدي.

كما تناقلتها بعض مصادر اﻷخبار الخاصة بالسيارات فإن هذه التخفيضات قد وصلت إلى حد 70% تخفيض على بعض القطع؛ مما يشكل علامة استفهام كبرى حول سياسة الربح التي يتبعها هؤلاء الوكلاء و التي قد ترقى إلى سياسة نهب عام و منظم للمستهلكين و الزبائن الراغبين في اقتناء سيارة ما.

هذا لا يشكل سوى إشعاراً قوي المعنى لكل مؤيدي حملة خلوها تصدي ببلاغة حملتهم و رداً عملياً قائم البيان لكل من يشكك في أساسات حملة خلوها تصدي و هدفها الرئيس و هو التصدي و المجابهة الفعالة لجشع الوكلاء و استخفافهم بعقول الناس.

01 أكتوبر 2009

تبت يدا رشيد

الوزير البغيض رشيد إستكمالاً لموضوع الوزير رشيد و حكايته مع العبيد؛ فقد قرر سيادته و تماشياً مع سياسته المعهودة هو و فلوتته بتدمير و تحطيم الزراعة و الفلاحيين في مصر، تمديد حظر تصدير اﻷرز المصري عام آخر حتى شهر أكتوبر 2010 و قد أتى هذا القرار الفاسد المفسد في ظل انخفاض فعلي في أسعار اﻷرز دون المستوى المطلوب لكي يعود بعائد على من زرعه؛ فقبيل هذا القرار كان سعر طن اﻷرز لا يتجاوز 900 أو 950 جنيه مع العلم أنه لا زال باق من محصول العام الماضي كميات كبيرة في المضارب مهددة بأن يأكلها السوس، و بعد هذا القرار استمر انخفاض اﻷسعار ليهبط ما دون 800 جنيه مصري، مما يشكل كارثة على ملاك اﻷراضي و مزارعي اﻷرز في مصر.

حق لهذه الفلوتة التالفة أن تمعن التنكيل في فلاحي مصر، فهم الشريحة الوحيدة الصامتة في هذا البلد و لا يمكنها أن تقوم باعتصامات أو إضرابات ، و لا تجد من يدافع عنها في وجه عبث هذه الفلوتة الحمقاء و ما يصدر عنها من عبث و هرطقات في حقهم من أمثال هرطقة وزارة الري حول زراعة اﻷرز. يجب أن يجد فلاحي مصر سبيل إلى إصلاح إقتصاديات السوق العرجاء التي أفرزتها هذه الفلوتة و من على شاكلتها.

حماقة الترف

سمعنا خبراً يفيد بأن إمارة دبي احتفلت بإطلاق أكبر سيارة إسعاف في العالم، و تم ادراج ذلك في موسوعة جينس العالمية للأرقام القياسية؛ حيث تعتبر هذه السيارة بمثابة مستشفى ميداني متنقل يمكن من خلاله إجراء جراحات معقدة و رعاية أعداد كبيرة من المرضى قد تصل إلى 40 مريض في وقت واحد.

بالرغم من إعجابي الشديد بتجربة الإمارات عموماً و إمارة دبي خصوصاً في مجال التطوير و تنمية الموارد الذاتية و إحداث نهضة مدنية شاملة؛ إلا أن هذا الخبر لا يمكنني إدراجه سوى تحت ما أدعيه حماقة الترف.

كان يمكن أن نصفه على عكس ذلك لو كان الحدث يتناول إطلاق أصغر سيارة إسعاف في العالم، فلا يعقل أن تستثمر بلد في أكبر سيارة إسعاف و في نفس الوقت تعاني من أزمة مرورية طاحنة و ازدحام لا يمكن تخيله يشكل سمة أساسية من سمات الحياة. كيف ستتمكن مثل هذه السيارة الضخمة من التنقل بسهولة و في الوقت المناسب لمن يحتاجون إليها؟ أعتقد أن الهدف اﻷساسي من وراء هذه السيارة هو هدف دعائي محض لإبراز و إظهار دبي إعلامياً على الساحة العالمية.

حتى اعتبارانا ذلك بمثابة هدف دعائي مشروع؛ لا ينفي عنه كونه حماقة ترف؛ ففي مثل هذه اﻷمور الضخمة و عند استخدامها في الدعاية؛ يجب حساب جدواها و مدى قابليتها للنفع في مقابل عائدها الدعائي.

09 سبتمبر 2009

تطفل TE Data على العملاء

تي إي داتا الشركة المصرية لنقل البيانات TE Data تي إي داتا تتطفل بأسلوب فج و غير مسبوق على زبائنها و عملائها من مستخدمي خدمة الإنترنت المقدمة من قبلها. يحدث هذا التطفل من خلال توجيه المستخدمين عن عمد لخدمة الدعاية الخاصة بها و ذلك عن طريق افتعال عطل ممنهج في خادم أسماء النطاقات الخاص بها Domain Name Server أو DNS.
لمن لا يعرف فإن خادم أسماء النطاقات هو المسئول عن وصول متصفح الويب الخاص بك، فايرفوكس أو إنترنت إكسبلورر مثلاً، إلى الموقع الذي تكتبه في شريط العنوان، حيث أنه لا يمكن التواصل مع المواقع سوى بمعلومية عنوان برتوكول الإنترنت الخاص بخادم كل موقع IP address و الذي يكون عبارة عن رقم مكون من أربعة مجموعات من اﻷرقام و التي لا يزيد عددها عن ثلاثة في كل مجموعة بحيث لا تزيد قيمتها عن 254 و لا تقل عن 1 في أغلب الأحيان، و ذلك من قبيل 69.147.114.224 و الذي سوف يفتح موقع ياهوو الشهير، و لكي تتمكن المتصفحات من الوصول إلى خوادم المواقع فإنها تستعين بخدمة DNS لتفعل ما يمكننا وصفه ترجمة للعنوان من نص إلى رقم IP الخاص بخادم الموقع.
بعد أن قيدت TE Data خدمات DNS العامة و المجانية من قبيل OpenDNS و التي كانت تستخدم IP 208.67.222.222، و 208.67.220.220 و أجبرت مستخدميها على استخدام DNS الخاص بها و هو 163.121.128.134 , 163.121.128.135 فإنها الآن تمارس سياسة تطفلية من شأنها أن تجبر المستخدم للاطلاع على صفحة البحث الموجهة من قبل خدمتها و التي تحوي إعلانات خاصة بها.
هذا اﻷمر يعتبر إضاعة لوقت المستخدم و إجباره على شيء دونما اتفاق، و الذي يستوجب تدخل جهاز تنظيم الاتصالات بغرض التصدي لهذا السلوك غير القويم من قبل شركة TE Data 

تعديل: غالبا استخدم شخصيا خدمة DNS المقدم من جوجل والذي يعمل مع خدمة ADSL التي تقدمها تي إي داتا وعنوان DNS الخاص بجوجل هو:
الرئيسي: 8.8.8.8الثانوي: 8.8.4.4

05 سبتمبر 2009

قيادة السيارة في الصيام

مما لا شك فيه أن الصوم يؤدي إلى تخفيض تركيز الجلوكوز في الدم ومن ثم قد يؤدي في آخر ساعات الصيام اليومي، و تحديداً تلك الساعة أو ما حولها التي تسبق غروب الشمس، إلى ضعف في الانتباه و التركيز إلى حد ما و ذلك عند العديد من الصائمين. بناء على ذلك و كنوع من النصيحة إلى كل من يقود سيارة خلال ساعات الصيام و خصوصاً تلك التي تسبق الافطار بتوخي الحيطة و الحذر من خلال ما يلي:

  1. عدم الزيادة في السرعة و تقليل سرعة القيادة عن المعدل الذي كنت معتاداً عليه في غير أيام الصيام.
  2. تعداد المنبهات و المؤثرات التي توضح و تبرز وضعك على الطريق، من قبيل تشغيل إضاءة السيارة و حتى في النهار.
  3. تنظيم التنفس و محاولة أخذ دفعات من الشهيق عميقة.
  4. لا تنشغل بأي شيء حتى و لو كان شيء كنت معتاداً عليه في مضى أثناء القيادة.
  5. إعلم أن أرض الله واسعة و الأهم في الصيام هو جزاؤه عند الله، و هذا الجزاء لا ينقص إذا ما افطرت على الطريق أو خارج المنزل، فلا تتعجل ساعة قبل المغرب و تعامل مع الأمور بسلاسة و دون تعقيدات وهمية.
أتذكر منذ أربع سنين مضت كنت أعمل في إحدى الشركات في مدينة العبور و صادف عملي أيام رمضان، و كان هناك بعض الأيام التي أضطر فيها للسفر عائداً إلى المنزل، و بالطبع كان الوقت في الغالب يطبق علي على الطريق، و في مرة من ذات المرات لاحظت أن سائق المايكروباص، و كنت جالساً جواره، يسير بسرعة كبيرة، فبادرته متحدثا، بما معناه، أننا حتى لو تمكنت من الطيران بنا فلن نستطيع وصول كفرصقر قبل آذان المغرب؛ فلا داعي للعجلة و ليست هناك مشكلة لو وصلنا بعد المغرب بنصف ساعة او ما شابه، و بالفعل اقتنع الرجل و قاد بهدوء و أتذكر أني وصلت يومها و أهلي في البيت ما زال بعضهم جالس على المائدة.