22 أكتوبر 2009

ميكانيكيو الكوكب و الفهلوة

تعرض قناة ناشينوال جيوجرافيك أبوظبي العربية سلسلة من البرامج تحت عنوان ميكانيكيو الكوكب، و هؤلاء الميكانيكيون عبارة عن شخصين يقدمان حلول مبتكرة بغية الحفاظ على البيئة من خلال استخدام مصادر الطاقة الجديدة و المتجددة في تطبيقات و مجالات متعددة.

آخر ما شاهدته من هذه السلسلة هي عملية تحويل دراجة نارية، تستخدم لغرض توصيل الطلبات من مطعم إلى عملائه داخل إحدى المدن، من استخدام البنزين إلى استخدام مصدر طاقة آخر و هو الهواء المضغوط. خلال هذه الحلقة شاهدنا كيف أنهم قاموا بشراء دراجة عادية خفيفة الوزن و كيف قاموا بالتغييرات اللازمة و تركيب أسطوانات الهواء المضغوط و التعديلات المتعددة التي قاموا بها على الدراجة لكي تسير بقوة دفع الهواء المضغوط.

ما شد انتباهي و جعلني اعتبر من هذه الحلقة هي الخطوة قبل اﻷخيرة و التي سبقت التجربة الفعلية لهذه الدراجة على أرض الواقع و استخدامها فعلياً لتوصيل الطلبات. تلك الخطوة هي ترخيص هذه الدراجة باعتبارها مركبة يمكنها أن تسير داخل شوارع المدينة دون أن تشكل خطراً غير محسوباً على غيرها من المركبات أو المشاة. توجهوا بها إلى إدارة ترخيص المركبات في تلك المدينة و كان من الواضح أن هذا العمل مكون من سلسلة اختبارات مرتبة و منسقة وفق خطوات موثقة و محددة، و ليس عشوائياً كما يحدث في البلدان التي تعاني من التخلف.

الملفت للنظر و بحق في هذا الاختبار هو عند وصولهم لاختبار قياس انبعاثات العادم من المركبة. هنا تذكرت مباديء الفهلوة و الحداقة و خمنت أنهم لن يقوموا بهذا الاختبار من أساسه؛ حيث أن تلك المركبة تعمل بالهواء المضغوط و لن يصدر عنها أي عادم كما أن قد يتعذر إيجاد فتحة عادم لها أصلاً. خاب تخميني و فوجئت بهم يقربون حساس جهاز قياس الانبعاثات بالقرب من فتحة خروج هواء المحرك ليأخذوا القراءة و التي بالطبع كانت متوافقة مع المعايير المرعية في هذا الصدد.

للوهلة اﻷولى قلت في نفسي ما هذا الغباء و التجمد، ليس هناك داعي لهذه الخطوة الحمقاء! سرعان ما رددت هذا الرأي و نفيته، و زاد إعجابي بتصرفهم هذا الذي ينطلق من مبدأ المصداقية و الجودة التي تعتمد على تتبع خطوات ممنهجة بشكل حرفي لتقليل نسبة الخطأ حتى أدنى مستوى ممكن، و أن ذلك التصرف هو عين الفرق بين الفهلوة و ما قد يصحبها من كوارث و مخاطر، و بين الدقة و الإجادة وما يأتي معها من جودة و كفاءة.

للراغبين في متابعة برامج ناشيونال جيوجرافيك أبوظبي، يمكنهم ذلك من خلال القمر الصناعي نايل سات على التردد 12226 أفقي

هناك تعليقان (2):

  1. ايه القرف اللى انت كاتبه دا يا عم

    ردحذف
  2. انت يا الى بترد انتا انتا شكلك مش عاريف حاجة والراجل ده كلامه صح و مية مية

    ردحذف


بحث مخصص