12 يونيو 2009

ذكريات كيميائية

عندما كنت طالباً في كلية العلوم جامعة الزقازيق بالفرقة الثانية شعبة كيمياء خاصة، درست مادة الكيمياء العضوية. كان منهج الدراسة يعتمد على دراسة المركبات العضوية مصنفة حسب مجموعاتها الوظيفية مثل دراسة الكحول و طرق تحضيرها و خواصها الكيميائية و كذا الأحماض و الأمينات وهكذا.

خلال هذه الأثناء عثرت على كتاب شغفني حباً له داخل مكتبة الكلية و هذا الكتاب باللغة الإنجليزية و تحت اسم Organic Chemistry من تأليف Marye Anne Fox الإصدارة الثانية. لقد جذبني في فهم أصول المركبات الكيميائية بشكل جذاب؛ حيث أنه يتناول دراسة المركبات الكيميائية بمنحى مختلف عما كنا ندرسه في كلية العلوم آنذاك. يركز هذا الكتاب على دراسة المجموعات الوظيفية بعينها دون التركيز على وجودها في المركبات أو تصنيف المركبات التي فيها، مما يؤدي إلى الخروج من دائرة الحفظ و التلقين إلى آفاق الفهم و الاستيعاب و القدرة على الاستقراء. بالفعل كانت النتيجة كما توقعت، ففي الامتحات النهائي للفرقة الثانية لمادة الكيمياء العضوية، و الذي يعرف تقريباً بتقسيمه إلى نصفين، نصف يخص التحويلات الكيميائية، أي كيفية الحصول على مركب معين ابتداءاً من مركب آخر و تبيان ذلك بالمعادلات الصحيحة، و الجزأ الآخر هو شرح ميكانيكيات التفاعلات و كيفية حدوثها. أغلب الزملاء كانوا يركزون على النصف الأول باعتباره الأسهل و الأكثر ضماناً، أما انا فلم أكن أعلم عن التحويلات - تقريباً - أي شيء، و تمكنت من الاجابة الكاملة على نص الميكانيكات الخاصة بالتفاعلات بأدنى قدر من المعاناة.

إليكم اقتباس من تعليق لي كنت قد كتبته على موقع أمازون منذ زمن بعيد حول هذا الكتاب و قد كتبته بالعربية مع مقدمة بسيطة تفيد أن تعليقي بالعربية، و التي تعبر عما شعرت به تجاه هذا الكتاب الذي اعتبره كتاباً رائعاً في الكيمياء العضوية.


كتاب الكيمياء العضويةThis Review in Arabic, Because I have alot of good feelings about this book, which I can not describe it,clearly, without my native langauage, However, it will be hard to decribe it in Arabic too. it's a flood of good impressions. هذا الكتاب له معي ذكريات مفعمة بالفهم والادراك لاساسيات الكيمياء العضوية. فهو بالفعل كتاب سهل اللغة مبدع في الاسلوب بالاضافة للاسطوانة المدمجة المرفقة معه والتي توفر افق اوسع لادراك التفاعلات والصيغ البنائية لها. يقدم هذا الكتاب شرح غير تقليدي للكيمياء العضوية، فلا يتناولها كفئات مثل الكحولات و الاحماض الخ؛ ولكنه يتناولها بتفاعلات المجموعات الوظيفية بعينها مم يعطيك فهما اوسع وادراك اشمل عند التعامل مع المركبات التابعة لفئتهاالخلاصة انه خير كتاب للمبتدأين، وللاسف لم تتاح الظروف لكي اكمل قراءة باقي اجزائه المتقدمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بحث مخصص